تباين أداء الأسواق العربية.. وخطة التحفيز لم تدعم الأسهم السعودية

نشر
آخر تحديث

تباين أداء أسواق الأسهم في الشرق الأوسط في آخر جلسات الأسبوع الماضي، حيث لم تتلق البورصة السعودية دعما يذكر من إعلان الحكومة عن حزمة تحفيز بقيمة 72 مليار ريال (حوالي 19 مليار دولار).

وأصدر الملك سلمان بن عبد العزيز أمرا ملكيا بالموافقة على إجراءات لتحفيز النمو في القطاع الخاص، تتضمن قروضا سكنية بقيمة 21.3 مليار ريال وصندوقا بعشرة مليارات ريال لدعم مشروعات اقتصادية، و1.5 مليار ريال لدعم الشركات المتعثرة.

لكن بعض هذه الخطوات كانت متوقعة بالفعل، ولا يزال من غير الواضح مدى سرعة تنفيذها وتأثيرها على الاقتصاد.

وتخطط الحكومة لتطبيق ضريبة القيمة المضافة بواقع 5% ورفع الأسعار المحلية للطاقة العام القادم.

وتراجع المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.3% مع هبوط سهم السعودية للكهرباء 5.1%، بعدما هوى 9.9% في الجلسة السابقة.

وكان السهم صعد في أوائل الأسبوع تحسبا لإعلان الحكومة عن زيادة في أسعار الكهرباء. لكن الشركة أعلنت أنها ستدفع رسوما للحكومة مساوية للزيادة في الأسعار، ولذا لن يكون هناك تأثير إيجابي على أرباحها.

وسجلت أسهم تسعة من 12 بنكا مدرجا أداء قويا.
ورفع البنك المركزي السعودي سعر الريبو العكسي عقب قرار مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي) رفع الفائدة الأساسية، لكنه أبقى على سعر الريبو بدون تغيير عند 2.00%.

وقد يكون هذا إيجابيا بشكل متواضع لهوامش أرباح البنوك السعودية، حيث أن لديها سيولة زائدة مع تباطؤ كل من الاقتصاد ونمو الإقراض.

لكن سهم الوطنية السعودية للنقل البحري (البحري) ارتفع 1.1% بعدما اقترحت الشركة توزيعات أرباح نقدية للعام 2017 بواقع 1.5 ريال للسهم انخفاضا من 2.5 ريال للسهم في 2016.
وكان بعض المستثمرين قد توقعوا توزيعات أرباح أقل بعد انكماش الأرباح هذا العام.

الامارات

وانخفض مؤشر سوق دبي 1.4% مع تراجع سهم إعمار العقارية 3.7% بعد هبوطه 6.2% يوم الأربعاء بفعل أنباء عن توزيعات أرباح خاصة أقل من المتوقع، وهبط أيضا سهم داماك العقارية 3.5%.

وانخفض سهم أرامكس للخدمات اللوجستية 5.3%، مسجلا أدنى مستوياته منذ فبراير/شباط.

 

وهبط المؤشر العام لسوق أبوظبي 1%. وتراجع سهم أدنوك للتوزيع، الذي بدأ تداوله في الجلسة السابقة، 0.4% إلى 2.64 درهم مقارنة مع سعر الطرح العام الأولي البالغ 2.50 درهم.

قطر

وفي الدوحة، زاد مؤشر بورصة قطر 0.1% مع صعود سهم ازدان القابضة العقارية 1.8 في المئة، وكان الأكثر تداولا في السوق. وقفز السهم 6.4 في المئة يوم الأربعاء.

الكويت

وصعد مؤشر سوق الكويت 1.5%، محققا أداء أفضل من المنطقة، بعدما قرر بنك الكويت المركزي الإبقاء على أسعار الفائدة بدون تغيير، رغم رفع الفائدة الأمريكية.

وعلى العكس من دول الخليج العربية النفطية الغنية الأخرى التي تربط عملاتها بالدولار، تدير الكويت عملتها (الدينار) مقابل سلة عملات مقومة بالدولار، وهو ما يمنحها المزيد من المرونة في السياسة النقدية.

وعلى مدار الاسبوع، سجل المؤشر السعري ارتفاعا نسبته 2.3%.

مصر

وفي القاهرة، ارتفع مؤشر البورصة المصرية الرئيسي في آخر جلسات الأسبوع الماضي، بنسبة 0.2% مسجلا 14680 نقطة.

وعلى مدار الاسبوع، ارتفعت مؤشرات السوق الرئيسية والثانوية بشكل جماعي، فزاد مؤشر EGX30 بنسبة 2.7%، وقفز مؤشر 70 بنحو 4.8% ليبلغ مستوى 805 نقاط، وسجل مؤشر 100 ارتفاعًا بنحو 5.1% ليبلغ مستوى 1903 نقاط.

وبلغت مكاسب البورصة المصرية خلال تعاملات الأسبوع الماضي نحو 32 مليار جنيه، ليبلغ رأسمال السوقي لأسهم الشركات المقيدة بالبورصة 820.7 مليار جنيه.

وأشار التقرير الأسبوعي للبورصة المصرية، إلى أن إجمالي قيم التداولات ارتفعت لتبلغ نحو8.6 مليار جنيه، مبينًا أن كمية التداول بلغت نحو 1.433 مليون ورقة منفذة على 151 ألف عملية.

وأفاد أن تعاملات المصريين استحوذت على 62.7% من إجمالي تعاملات السوق، وأن الأجانب غير العرب استحوذوا على نسبة 25%، والعرب على 12.3% بعد استبعاد الصفقات.

واشار التقرير إلى أن تعاملات الأجانب غير العرب سجلت صافي شراء بقيمة 56.5 مليون جنيه، وأن العرب سجلوا صافي بيع بقيمة 10.89 مليون جنيه بعد استبعاد الصفقات.

وأوضح أن المؤسسات استحوذت على 42.8% من المعاملات في البورصة، وأن باقي المعاملات كانت من نصيب الأفراد بنسبة 57.13%، مشيرًا إلى أن المؤسسات سجلت صافي شراء بقيمة 219.5 مليون جنيه بعد استبعاد الصفقات.

وأضاف إن قيمة التداول على إجمالي السندات بلغت نحو 59 مليون جنيه، وأن إجمالي حجم التعامل على السندات بلغ نحو 57 ألف سند تقريبًا.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة