أسهم أوروبا تتراجع بضغط من مبيعات دون التوقعات لـ "إتش آند إم"

نشر
آخر تحديث

هبطت الأسهم الأوروبية في ختام الجلسة، متضررة من أداء ضعيف لقطاع البنوك وخسائر لأسهم شركات التجزئة بعد تحديث للتوقعات من شركة الأزياء إتش آند إم جاء مخيبا للآمال.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي منخفضا 0.2%، ومنهيا الأسبوع على خسائر قدرها 0.3%، بفعل موجة مبيعات لجني الأرباح أثارها تجدد المخاوف بشأن المخاطر السياسية وهو ما بدد تأثير استمرار التفاؤل بشأن تعافي اقتصاد المنطقة.

وتضررت صناديق الأسهم الأوروبية جراء القلق بشأن انتخابات عامة في إيطاليا العام القادم مما دفع التدفقات للخارج من صناديق الأسهم الأوروبية إلى أعلى مستوياتها في أكثر من عام وفقا لبيانات أسبوعية من خدمة إي.بي.إف.آر.

وهبط سهم إتش آند إم 13% ليتصدر قائمة الخاسرين في المؤشر ستوكس، بعد أن سجلت ثاني أكبر شركة لبيع الأزياء بالتجزئة في العالم انخفاضا غير متوقع في مبيعاتها الفصلية مع تراجع أعداد المتسوقين في متاجرها.

وبلغ السهم أدنى مستوياته منذ أبريل/نيسان 2009 وسجل أكبر خسارة ليوم واحد في 16 عاما.

وانخفض سهم فيراجامو 6.3% بعد أن قالت شركة السلع الفاخرة الإيطالية إنها لا تستطيع تأكيد الأهداف التي وضعتها للسنوات الثلاث القادمة وإن 2018 سيكون عاما انتقاليا آخرا.

واستمرت الضغوط على البنوك بعد يوم من إبقاء البنك المركزي الأوروبي وبنك انجلترا المركزي أسعار الفائدة الرئيسية دون تغيير. وانخفضت أسهم سوسيتيه جنرال وإتش.إس.بي.سي وبي.إن.بي باريبا وأوني كريديت بما يتراوح بين 0.6 و1.9 في المئة.

وأغلق مؤشر أسهم البنوك الإيطالية عند أدنى مستوى في ستة أشهر مع استمرار المخاوف بشأن قروضها المتعثرة ومع تعرضها لضغوط إضافية من احتمالات بأن انتخابات العام القادم لن تسفر عن أي أغلبية واضحة.

وفي الجانب الرابح، جاء سهم جالاباجوس للتكنولوجيا الحيوية البلجيكية في مقدمة الاسهم الرابحة في المؤشر ستوكس مع صعوده 8.9% بعد الإعلان عن شراكتها مع مجموعة جلياد للأدوية.

وفي أنحاء أوروبا، أغلق المؤشر فايننشال تايمز البريطاني مرتفعا 0.57%، وصعد المؤشر داكس الألماني 0.27%، بينما انخفض المؤشر كاك الفرنسي 0.15%.

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة