وزير البترول المصري: بدء تشغيل حقل ظُهر يرفع إنتاج مصر من الغاز إلى 5.5 مليار قدم مكعب يومياً

طباعة

قال وزير البترول المصري طارق الملا لرويترز إن بدء التشغيل التجريبي لحقل الغاز المصري الجديد العملاق ظُهر يرفع إنتاج مصر من الغاز الطبيعي إلى 5.5 مليار قدم مكعبة يوميا.

هذا وزاد إنتاج مصر من الغاز إلى حوالي 5.1 مليار قدم مكعبة يوميا في 2017 من 4.4 مليار قدم مكعبة في 2016 مع بدء إنتاج المرحلة الأولى من مشروع شمال الاسكندرية الذي تتولاه بي.بي.

وتأتي تصريحات الملا بعد الإعلان أمس السبت عن بدء التشغيل التجريبي لحقل ظُهر الذي اكتشفته إيني الإيطالية عام 2015 وتقدر احتياطياته بثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز.

وأضاف الملا لرويترز "تم فتح الآبار في حقل ظُهر الخميس الماضي، فتحنا بئرين من إجمالي سبعة آبار وتم بدء التشغيل التجريبي لمحطة المعالجة الجمعة الماضية.

وذكر أن بدأت الحقل الإنتاج بطاقة 200 مليون قدم مكعبة يوميا على أن ترتفع في وقت لاحق إلى 350 مليون قدم مكعبة يوميا".

فيما تستهدف مصر إلى رفع إنتاج ظهُر بحلول يونيو حزيران المقبل لأكثر من مليار قدم مكعبة.

وتسعى مصر إلى تسريع الإنتاج من حقولها المكتشفة حديثا وتستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي خلال 2018.

وأضاف وزير البترول المصري طارق الملا لرويترز إن أرامكو السعودية،أكبر شركة نفط في العالم، بدأت من نوفمبر تشرين الثاني توريد الخام لمصافي التكرير المصرية.

هذا وأشار الوزير أن إجمالي ما وردته أرامكو لمصر مليون برميل من الخام في نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر (كانون الأول).

يذكر أن السعودية كانت قد وافقت في أبريل نيسان على تزويد مصر بسبعمئة ألف طن من المنتجات النفطية المكررة شهريا لمدة خمس سنوات.

وقال الملا "سنعكف مع الجانب السعودي مطلع 2018 على تقييم الجدوى الاقتصادية لتكرير الخام السعودي في المصافي المصرية وهل ستجري زيادة كميات الخام أو التوقف عن التكرير وفقا للجدوى الاقتصادية".