المشرف العام على برنامج حساب المواطن: سنراجع تأثير أسعار الطاقة كل 3 أشهر ولا تعويض لأصحاب الاستهلاك العالي

طباعة

قال المشرف العام على برنامج حساب المواطن المهندس علي راجحي أن الأثر غير المباشر لتطبيق الإصلاحات الاقتصادية وتعديل أسعار منتجات الطاقة وتعرفة استهلاك الكهرباء على المواطن سيخضع للمراجعة كل ثلاثة أشهر لتقدير نسبة التضخم غير الاعتيادية.

وأضاف راجحي أن التعويض سيكون بناء على متوسط الاستهلاك، ولن يتم تعويض أصحاب الاستهلاك العالي اذا تجاوز المتوسط المرصود.

ولفت المشرف العام على البرنامج إلى أن الأثر المباشر المصاحب لإجراءات تطبيق الإصلاحات الاقتصادية وتعديل أسعار منتجات الطاقة يغطى بالكامل من قبل البرنامج عبر الصرف، الذي ستعلن آلياته خلال أيام، أما الأثر غير المباشر يخضع للتقدير وفقا للمتغيرات على الأسعار.

يذكر أن الدكتور علي الغفيص، وزير العمل، كان قد أوضح، أن "حساب المواطن" هو أحد البرامج الإصلاحية في "رؤية 2030"، ويتكامل مع حزم البرامج والمبادرات التنموية والاقتصادية التي أطلقتها القيادة في مسار الإصلاح وتحقيق الاستقرار، بما يعود بالنفع على المواطن.

وأكد أن البرنامج جاء بعد دراسات مستفيضة لمساعدة الأسر على مواجهة الآثار الاقتصادية الناتجة عن تصحيح أسعار الطاقة والمياه، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، وضريبة القيمة المضافة على السلع الغذائية الأساسية التي سيبدأ تطبيق نسبة 5% مطلع العام المقبل، وأية إصلاحات اقتصادية قد تؤثر بشكل غير مباشر.