تراجع واردات آسيا من نفط إيران في نوفمبر لأدنى مستوى منذ أبريل 2016

نشر
آخر تحديث

أظهرت بيانات إيرانية أن واردات كبار المشترين الآسيويين من النفط الخام الإيراني انخفضت 29% في نوفمبر تشرين الثاني على أساس سنوي إلى أدنى مستوى منذ أبريل نيسان 2016.

ووفقا للبيانات، استوردت الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية ما إجماليه 1.36 مليون برميل يوميا من النفط الإيراني في الشهر الماضي، ويأتي هذا الانخفاض بعدما وصلت الواردات لمستويات مرتفعة في وقت سابق من العام الحالي والعام الماضي عندما زادت طهران الصادرات بعد رفع العقوبات التي كانت تستهدف برنامجها النووي المثير للخلاف.

وقال مصدر مطلع على جداول الناقلات في إيران لرويترز إن التباطؤ كان متوقعا حيث انخفضت شحنات النفط المتجهة إلى آسيا لأقل من 1.5 مليون برميل يوميا في أكتوبر تشرين الأول.

وتسعى طهران للحفاظ على عملائها الآسيويين المهمين على أمل أن تعزز تخفيضات الأسعار جاذبية خامها مقارنة مع خامات أخرى من الشرق الأوسط رغم الخطر المتمثل في احتمال تجديد العقوبات الأمريكية.

وانخفضت واردات الصين، أكبر مشتر للخام الإيراني، 8.8% على أساس سنوي حيث استوردت بكين نحو 557 ألفا و900 برميل يوميا.

وأظهرت بيانات تتبع السفن أن شركات التكرير الهندية خفضت وارداتها من النفط الإيراني بأكثر من النصف في نوفمبر تشرين الثاني حيث قلصتها إلى أدنى مستوى في 21 شهرا احتجاجا على قرار طهران منح امتياز حقل غاز ضخم لشركة روسية.

وأظهرت بيانات وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية أن واردات اليابان من الخام الإيراني انخفضت 19% على أساس سنوي إلى 193 ألفا و141 برميلا يوميا.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة