"نوفو نورديسك" تقدم عرضا بـ 3.1 مليار دولار لشراء ابلينكس البلجيكية للتكنولوجيا الحيوية

طباعة

قدمت "نوفو نورديسك" الدنمركية أكبر شركة لإنتاج الأنسولين في العالم عرضا بقيمة 2.6 مليار يورو (حوالي 3.1 مليار دولار) لشراء مجموعة "ابلينكس" البلجيكية للتكنولوجيا الحيوية مع سعيها لتنويع وتعزيز أنشطتها في مجال علاج اضطرابات الدم.

وأعلنت نوفو العرض على الملأ اليوم بعد أن رفضت "ابلينكس" في عروضا سابقة وتوقع محللون أن تحتاج المجموعة الدنمركية إلى رفع قيمة العرض للفوز بالصفقة كما قد تواجه عروضا منافسة.

وعرضت "نوفو" 30.50 يورو لسهم ابلينكس بعلاوة 60% فوق سعر إغلاق السهم في السادس من ديسمبر/كانون الأول وهو توقيت سابق على تقدم نوفو بأول عرض لشراء ابلينكس.

وقالت الشركة الدنمركية إنها ستدفع 28 يورو نقدا لسهم ابلينكس ومبلغا إضافيا قدره 2.50 يورو إذا جرت تلبية شروط بعينها ترتبط بمحفظة الشركة البحثية.

وكانت ابلينكس رفضت بالفعل عرضا للمجموعة الدنمركية في 14 ديسمبر/كانون الأول، وقالت نوفو نورديسك إن العرض الجديد الذي قدمته في 22 ديسمبر/كانون الأول يزيد بنحو 14%.

وقالت في بيان "تأسف نوفو نورديسك لإحجام مجلس إدارة ابلينكس حتى الآن عن الانخراط في أي مباحثات على الرغم من العروض التي جرى تقديمها".

ولم يتسن على الفور الحصول على تعليق من الشركة البلجيكية. وأوقفت هيئة تنظيم السوق البلجيكية أسهم ابلينكس حتى إشعار آخر.

ويقول محللون لدى جيفريز إن القيمة العادلة لابلينكس تبلغ 29 يورو للسهم ترتفع إلى 36 يورو للسهم بموجب سيناريو صعودي طويل الأجل.