الذهب يقفز لقرب أعلى مستوى في 4 أشهر مع هبوط الدولار

نشر
آخر تحديث

قفز الذهب إلى أعلى مستوى في نحو أربعة أشهر مع هبوط الدولار إلى أدنى مستوى في ستة أسابيع مقابل العملة اليابانية وانخفاضه أمام اليورو مما جعل الأصول المقومة بالعملة الأمريكية ترتفع وبدد أثر ارتفاع عوائد السندات.

وهبط الدولار بما يصل إلى 1.2% مقابل الين بعد اتجاه بنك اليابان المركزي إلى تقليص مشترياته من السندات الحكومية الطويلة الأجل في وقت سابق من هذا الأسبوع، وهو ما وضع العملة الأمريكية على مسار أكبر هبوط ليومين في نحو ثمانية أشهر.

وتسبب الإجراء الذي اتخذه بنك اليابان في ارتفاع العائد على السندات في أنحاء العالم، وهو بوجه عام عامل سلبي للذهب حيث يزيد تكلفة الفرصة البديلة الضائعة على حائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا، بيد أن انخفاض الدولار فاق في أثره ذلك العامل.

وكان السعر الفوري للذهب مرتفعا 0.9% إلى 1324.40 دولار للأونصة بعد أن لامس في وقت سابق أعلى مستوى منذ 15 سبتمبر أيلول عند 1326.56 دولار للأونصة.

هذا وارتفعت عقود الذهب الأمريكية الآجلة تسليم فبراير شباط بمقدار 11.50 دولار للأونصة إلى 1325.20 دولار للأونصة.

وقد سجلت عوائد السندات الحكومية الرئيسية أعلى المستويات في عدة أشهر اليوم مع إعادة تقييم المستثمرين لاحتمال استمرار سياسات التيسير النقدي من قبل أكبر البنوك المركزية في العالم بعد تحرك بنك اليابان.

وانخفض البلاديوم 0.1% إلى 1098.50 دولار للأونصة بعد أن سجل مستوى قياسيا عند 1111.40 دولار.

في حين ارتفعت الفضة 1.2% إلى 17.16 دولار للأونصة بينما زاد البلاتين 0.1% إلى 965.90 دولار للأونصة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة