الرئيس التنفيذي لشركة ماج للتطوير لـ CNBCعربية: العملة الرقمية "وان غرام" متوافقة مع الشريعة الإسلامية و مدعومة من الذهب

طباعة

أتاحت شركة ماج للتطوير الفرصة لعملائها لشراء العقارات باستخدام «وان غرام» أول عملة رقمية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

ويعتبر هذا التحول الاستراتيجي الأول من نوعه في المنطقة.

CNBC عربية كان لها لقاء مع طلال موفق القداح الرئيس التنفيذي لشركة ماج للتطوير للحديث حول استخدام العملات الرقيمة بالإضافة الى آخر مشاريع و استثمارات الشركة.

ما هي الأسباب التي دعت  ماج للتطوير الى إتاحة العملة الرقمية "وان غرام" لعملائها، ولماذا تم اختيار عملة "وان غرام" تحديدًا عن غيرها من العملات الرقيمة الأخرى ؟

إن هدفنا الأسمى في ماج هو إلهام عملائنا ليتطلعوا للمزيد منا، ويمكننا الوفاء بهذا الوعد من خلال إتاحة الفرص لهم للاستفادة من الإمكانات المتزايدة للعملة الرقمية "وان غرام". وفي سوق دبي العقاري الذي يتسم بالتفكير المتقدم، تمثل الحلول الرقمية الذكية أولوية رئيسية لدفع عجلة النمو المستدام، بما يتماشى مع التوجيهات الرشيدة لقيادتنا الحكيمة. إننا نفخر بطرح هذا الحل العصري الذي يعزز تميزنا عن الآخرين، من خلال تحقيق سبق إضافي فريد على مستوى المنطقة.
وتعتبر "وان غرام" أول عملة رقمية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية حيث تستعين "وان غرام" بالمستشار الشرعي الشيخ عبد القادر عمور، مدير عام مجموعة المعالي للإستشارات، للتأكيد على ارتباط هذه العملة مع أحكام الشريعة الإسلامية. ويعتبر هذا التحول الاستراتيجي الأول من نوعه في المنطقة، ومن المتوقع له أن يحدث تغييرًا حقيقيًا في القطاع العقاري والعملات الرقمية، ما يوفر للمستثمرين العقاريين فرصة فريدة للاستفادة من أصولهم الرقمية، من خلال استقطاب "وان غرام" إلى هذا القطاع، وإيجاد تطبيق حقيقي لهذه العملة في القطاع العقاري.
 وتسعى العملات الرقمية للدخول في القطاعات الاقتصادية الرئيسية في الشرق الأوسط، حيث لا تتوافق طبيعتها الخطرة القائمة على المضاربة مع ثقافة الاستثمار المحلية. وبهذه الخطوة تتقدم "وان غرام" إلى الأمام لملء هذه الفجوة، كأول عملة رقمية متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. وتكون كل وحدة من عملة "وان غرام" مدعومة بغرام واحد من الذهب، ما يضمن بقاءها كعملة رقمية معززة برسملة قوية ومستقرة.

هل من الممكن أن تتم إتاحة عملات رقيمة أخرى في المستقبل ... "البيتكوين" مثلا ؟

معظم العملات الرقمية، وخاصة "البيتكوين" تكون عرضة للخطر، لأنها ليست مدعومة بأي شيء، وهي ليست كعملة "وان غرام" التي تتميز بدعمها بغرام واحد من الذهب لكل وحدة. وكما تشير "بلومبيرغ"، يوجد هناك 1000 شخص فقط يتحكمون بما نسبته 40% تقريبًا من أرصدة "البيتكوين" الموجودة، ما يؤكد خطورة العملة، إذ يمكن أن تتدهور، إذا قرر المتحكمون بيع أرصدتهم، ما سيؤدي إلى إنهيار العملة، وإلحاق خسارة فادحة بالمتعاملين.


ما هو رأيكم بالعملات الرقمية بشكل عام و هل هي وسيلة آمنة لشراء العقارات في دولة الإمارات؟
إن كل واحدة من هذه العملات ترتبط بآليات محددة، ويكون تقييمها مختلفًا عن الآخر، وفي حال كانت مرتبطة بأصول مادية مثل المعادن النفيسة، يكون من السهل تقييمها، وتكون غير معرضة للانهيارات الكلية والمضاربات التي يمكن أن تتعرض لها أيَضًا العملات التقليدية.
وفي جميع الظروف، يتعين على المستثمر في هذا النوع من النشاط الرجوع إلى الخبراء والمستشارين للوقوف على مكانة ومصداقية أي عملة.

ما هي استراتيجية شركة ماج للتطوير لعام 2018 ؟و ماهي أهم المشاريع التي تعتزمون إطلاقها في العام المقبل؟

إن خطة الشركة لعام 2018 والسنوات المقبلة تقوم على توفير مشاريع عقارية لكافة شرائح المجتمع والفئات الاجتماعية والاقتصادية في دبي، مع مواصلة التركيز العالي على معايير الشركة، والاهتمام بأعلى مواصفات الجودة في كافة مشاريعها. وبعد أن وضعنا هذا في الاعتبار، استحدثنا قسم "ماج أوف فاليو" في شركة ماج، لنقوم من خلاله بتطوير ما نطلق عليه "منازل القيمة المثالية"، وهي الفئة التي تجمع بين العقارات عالية الجودة، والعيش في مجمعات معززة بالتخطيط المثالي بما تقدمه للمقيمين فيها من خدمات ومرافق شاملة، مع ضمان العائد الحقيقي على الاستثمار.

وكانت الشركة قد أعلنت خلال العام الماضي عن إطلاق خمسة مشاريع منتشرة بأنحاء مدينة دبي بأكثر من 7 مليار درهم وهي : "ماج كريك ويل بيينج ريزورت" و "ماج آي" و " إم بي إل ريزيدنس" و برج "ماج 318" و برج "ماج 230".

ويجسد "ماج كريك ويل بيينج ريزورت" البالغة مساحته 898,786 قدماً مربعًا قدرة الشركة على تحقيق التفوق في هذا القطاع من خلال طرحها مفاهيم عقارية مبتكرة وغير مسبوقة، بما يساعدها على تجاوز توقعات عملائها، لاسيما وأنه يعتبر أول مشروع يجمع بين أعلى المواصفات الصحية ومرافق الرفاهية، ما يجعله فريدًا من نوعه على مستوى المنطقة بأكملها. ولضمان تنفيذ الفكرة بمعايير عالية ودقيقة، فقد استعانت ماج للتطوير العقاري بأرقى الخبرات العالمية، بعد أن توصلت إلى علاقة تعاون مع "ديلوس" العالمية المختصة بتكنولوجيا وتقنيات المعايير الصحية للإنشاءات.
ويعد "ماج آي" من أهم المجمعات الحصرية التي يجري تطويرها في قلب مدينة محمد بن راشد في "ميدان"، وسيكون على مقربة من ميدان السباق، والعديد من أهم المعالم في المدينة، مثل برج خليفة ودبي مول وداون تاون، مع سهولة الوصول إلى الشوارع الحيوية الرئيسية، مثل شارعي الخيل والشيخ محمد بن زايد. ويتكون المشروع من 3,952 شقة من وحدات الاستوديوهات و شقق غرفة واحدة وغرفتين، بالإضافة إلى 537 وحدة تاون هاوس.

ويعتبر "إم بي إل ريزيدنس" برجًا سكنيًا مكونًا من 40 طابقًا في أبراج بحيرات الجميرا على مساحة 758,875 قدمًا مربعًا، ويوفر 472 شقة من غرفة وغرفتين وثلاث غرف من مختلف الأحجام. وسيحصل المقيمون في المشروع على العديد من المرافق المهمة والخدمات الراقية، بما في ذلك مواقف السيارات والنادي الصحي والمساحات المخصصة لمختلف الأغراض التجارية والمطاعم والمقاهي.

أما مشروع "ماج 318" فهو عبارة عن برج سكني فخم في منطقة الخليج التجاري، حيث توظف الشركة أرقى معايير الدقة والجودة. وسيقدم المشروع 439 وحدة تشتمل على استوديوهات وشقق من غرفة واحدة وغرفتين، كما تشتمل الوحدات السكنية على شرفات خاصة تطل على قناة دبي المائية وداون تاون دبي.

ويعتبر ماج 230" المكون من 31 طابقاً، برجاً سكنيًا مرموقًا سيتم تطويره في قلب "دبي لاند"، بالإضافة إلى كونه جزءًا من الخطة الرئيسية لمشروع "سيتي أوف أرابيا"، حيث تم تصميمه ليكون مجمّعًا مستقلاً، وسيخدمه نظامًا خاصًا للمترو. ويقع المشروع على شارع الشيخ محمد بن زايد، ولا يبعد سوى 15 دقيقة بالسيارة من مطار دبي الدولي، و 12 دقيقة من داون تاون دبي، ما يعني سهولة الوصول إلى المدينة.

لماذا قمتم بطرح هوية جديدة  لــ"ماج للتطوير العقاري" لتحمل إسم "ماج للتطوير" مقرونة بعلامة جديدة للشركة؟

إن قيامنا بطرح هوية جديدة يندرج في إطار تطور رؤيتنا الاستراتيجية طويلة المدى، إضافة إلى خريطة الطريق التي سنسير عليها في المستقبل. وبناء على ذلك، سيكون تركيز العلامة التجارية الاستراتيجية للشركة منصبًا على تطوير بيئات بناء يكون الهدف منها الإسهام في تعزيز أنماط حياة السكان.
وكما هو ملاحظ، تجسد العلامة التجارية الجديدة تعبيرًا عن هذه الأسس، وتظهر التزامنا لنكون شركة متخصصة في تطوير نمط الحياة، واتخاذها العملاء محورًا لكافة أنشطتها، والحرص الدؤوب على تجاوز توقعاتهم دائمًا، لأن مستقبلنا لا يقتصر على التعامل مع البناء فقط، بل يركز على خلق مفاهيم فريدة لتطوير نمط الحياة.
ويتناغم تطوير علامتنا التجارية مع التطور الطبيعي لشركتنا، وحرصنا تطوير أنماط الحياة لعملائنا. وانسجامًا مع هذا التوجه، نؤكد على تمييز أنفسنا على منافسينا من المطورين الآخرين، وهو ما ينعكس بوضوح مع شعار الشركة الجديد الذي نقطع على أنفسنا وعدًا لعملائنا، ألا وهو: تطلع للأكثر.

وتقترن العلامة الجديدة بشعار جديد على شكل العين البشرية، وهي مركز الحدس والرؤية والبصيرة والاهتمام بالتفاصيل والجمال عند الإنسان، ويرمز إلى تطلع الشركة وتميز مشاريعها التي تمكنت من حصد جوائز كثيرة.

كم بلغت نتائج أعمالكم و مبيعاتكم في عام 2017 و ماهي أهم المشاريع التي تم إنجازها ؟

تسير الشركة وفق الخطة المحددة التي بدأت العمل بها منذ العام 2014 وتستمر حتى 2020، ورصدت لها ما يزيد على 15 مليار درهم، حيث بلغ حجم استثمارات الشركة في دولة الإمارات 9.8 مليار درهم حتى نهاية العام الماضي.

وقد قامت الشركة بتسليم مشروعي بولو تاونهاوسيز و بولو ريزيدنس في منطقة "ميدان" العام الماضي والتي تضم 106 تاون هاوس وأكثر من 870 وحدة ، بينما سيتم تسليم المرحلة الأولى من مشروع ماج 5 بوليفارد في دبي وهو المشروع الذي سجلنا فيه سبقًا على منافسينا، خاصة عند الأخذ في الحسبان الموقع الاستراتيجي لهذا المشروع على مقربة من مطار آل مكتوم الدولي وموقع "إكسبو 2020"، والهدف الأساسي من تطوير المجمعات الاجتماعية السكنية متوسطة الدخل هو التماشي مع رؤية الحكومة لتوفير الخيارات السكنية لكافة شرائح المجتمع.

ما هي رؤيتكم الى القطاع العقاري في دبي بشكل خاص و في دولة الإمارات و دول الخليج بشكل عام ؟

تمتاز ماج للتطوير العقاري بقدرتها على فهم واقع المدينة من خلال ما تتمتع به من سمات فريدة التي تلهمنا في تطوير مفاهيم مبتكرة لمواكبة التطورات المتسارعة في المدينة. وأعتقد أن الارتفاع التدريجي لنشاط القطاع الخاص غير النفطي في الإمارات سيكون المحرك الرئيسي للنمو الإقتصادي خلال السنوات القادمة.