طيران الإمارات تطلب 36 طائرة Airbus A380 بقيمة 16 مليار دولار

طباعة

أعلنت طيران الإمارات، عن إبرام صفقة جديدة بقيمة 16 مليار دولار أميركي (58.7 مليار درهم إماراتي) لشراء 36 طائرة Airbus A380، منها 20 طائرة طلبية مؤكدة و16 طائرة حقوق خيار. ويعمل أسطول طيران الإمارات من طائرات A380 حالياً بمحركات جنرال إلكتريك ورولز رويس، وتجري الناقلة في الوقت الراهن تقييماً لاختيار نوع المحركات التي ستشغل طائرات الطلبية الجديدة.

وسوف تبدأ طيران الإمارات في استلام الطلبية الجديدة من طائرات Airbus A380 اعتباراً من عام 2020.

وتشغل الناقلة حالياً 101 طائرة A380 ولديها طلبية قائمة مكونة من 41 طائرة، ومع إضافة الطلبية الجديدة، فإن التزام طيران الإمارات نحو برنامج A380 يرتفع الآن إلى 178 طائرة بقيمة 60 مليار دولار أميركي (220 مليار درهم إماراتي).

ويأتي الاعلان عن الصفقة الجديدة بعد تصريح المدير التجاري لشركة "ايرباص" جون ليهي إن المجموعة الأوروبية للصناعات الجوية لن يكون لديها خيار آخر سوى وقف برنامج طائراتها "A 380" إذا لم تتقدم "طيران الامارات" بطلبية جديدة.

وخفضت ايرباص تدريجيا وتيرة انتاج هذه الطائرات العملاقة، وكانت تأمل الحصول على طلبية خلال معرض الصناعات الجوية في دبي في تشرين الثاني/نوفمبر. لكن المجموعة الاماراتية التي تسلمت في 2017 الطائرة المئة من هذا الطراز تخلت عن الطلبية واختارت شراء 40 طائرة من Boeing طراز "787 -10".

وبعيد توقيع مذكرة التفاهم الخاصة بالصفقة في دبي، قال ليهي بحسب ما نقل عنه بيان المجموعة الاماراتية أن الطلبية الجديدة تؤكد "التزام إيرباص بمواصلة إنتاج A 380 للسنوات العشر المقبلة على الأقل".

وتابع "أنا على ثقة من أن طلبية طيران الإمارات ستليها طلبيات أخرى, وأن إنتاج هذه الطائرة سيستمر في عقد الثلاثينيات".

وأكد الرئيس الأعلى و الرئيس التنفيذي لمجموعة "طيران الإمارات" أحمد بن سعيد آل مكتوم أن الطلبية ستوفر "الاستقرار والاستمرارية لخط إنتاج هذا الطراز من الطائرات العملاقة".