Fitch: إيرادات السعودية ستزيد على نحو مستدام

نشر
آخر تحديث

أعلنت وكالة Fitch للتصنيف الائتماني أن إجراءات ضبط الموازنة التي اتخذتها السعودية في الآونة الأخيرة ستزيد الإيرادات الحكومية على نحو مستدام، لكن زيادات الإنفاق تبرز أن الرغبة في دعم النمو الاقتصادي تكبح الالتزام بالضبط المالي.

وأضافت Fitch في تقرير صدر اليوم "مصداقية إطار العمل المالي للمملكة لا تزال محدودة، بما في ذلك الآليات الجديدة لضبط الإنفاق التي تم الإعلان عنها في تحديث برنامج تحقيق التوازن المالي التي نشرت في ديسمبر/كانون الأول 2017".

وفي الآونة الأخيرة، رفعت الحكومة السعودية أسعار الوقود بعد زيادة أولية قبل عامين، كما زادت الرسوم المفروضة على الوافدين بعد تطبيق رسوم على استقدام أسر الوافدين وطبقت ضريبة القيمة المضافة.

وتتماشى تلك الإجراءات بشكل كبير الالتزامات التي تعهدت بها الحكومة في وقت سابق.

وقالت Fitch إن تلك الإجراءات تساهم في زيادة متوقعة للإيرادات غير النفطية بواقع واحد بالمئة في الناتج المحلي الإجمالي في موازنة 2018 التي تم نشرها في ديسمبر/كانون الأول.

لكن Fitch أشارت إلى أن زيادة الإنفاق بنسبة 0.8 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي ستبدد أثر نمو الإيرادات إلى حد كبير، بما في ذلك إجراءات تعويض الأسر الأكثر فقرا عن زيادة تكاليف المرافق والوقود.

وقالت Fitch إن إيرادات المملكة في 2018 قد تتلقى دعما غير متكرر من تسويات مع أثرياء في المملكة بعد حملة على الفساد شنتها السلطات في نوفمبر/تشرين الثاني.

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة