نيجيريا تقاضي J.P. Morgan وتطالب بتعويض 875 مليون دولار

نشر
آخر تحديث

أقامت نيجيريا دعوى تعويض ضد بنك JPMorgan Chase بقيمة تتجاوز 875 مليون دولار متهمة إياه بالإهمال في تحويل أموال من اتفاق بشأن حقل نفطي يعود لعام 2011 لشركة يسيطر عليها وزير النفط السابق للبلاد.

ونفت متحدثة باسم JPMorgan Chase الاتهام قائلة إن الشركة "تعتبر المزاعم التي وردت في الدعوى لا أساس لها ومن دون سند".

وتتعلق الدعوى التي جرى رفعها في المحاكم البريطانية بشراء عملاقي النفط رويال داتش شل وإيني لحقل أو.بي.إل 245 النفطي البحري في نيجيريا خلال عام 2011.

وتتركز القضية بشكل أساسي على مدفوعات بقيمة 1.3 مليار دولار من شل وإيني لضمان الامتياز جاء في أوراق القضية أنها أودعت في حساب ضمان للحكومة النيجيرية يديره JPMorgan.

وجاء في الدعوى أن JPMorgan تلقى طلبا من موظفين في وزارة المالية بتحويل أكثر من 800 مليون دولار من الأموال إلى حسابات خاضعة لسيطرة المشغل السابق للامتياز، وهي شركة مالابو للنفط والغاز التي يسيطر عليها وزير النفط السابق دان إتيت.

وتشير الدعوى إلى أن JPMorgan حول الأموال إلى حسابين يسيطر عليهما إتيت دون ما يكفي من فحص ناف للجهالة لضمان عدم خروج المال من حسابات خاضعة للحكومة النيجيرية.

يذكر أن إيني وشل نفتا مرارا ارتكاب أي مخالفات تتعلق بالدعوى. ولم تعلق مالابو نهائيا على الدعوى، كما أن هناك تحقيق جار أيضا بشأن الاتفاق في نيجيريا وهولندا حيث مقر شل.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة