"Ventures Onsite" : دول الخليج تحتاج إلى استثمارات بنحو 131 مليار دولار في مشاريع الطاقة خلال 5 سنوات

طباعة

أصبح نموذج الشراكات بين القطاعين العام والخاص يشكل آلية التمويل المفضلة بالنسبة لأسواق الطاقة في دول الخليج على مدى العقدين الماضيين وفقا لتقرير أعدته شركة "فينتشرز أونسايت" لـ معرض الشرق الأوسط للكهرباء 2018.

التقرير أشار الى أن الدول الخليجية تحتاج إلى استثمارات بنحو 131 مليار دولار في مجال مشاريع توليد ونقل وتوزيع الطاقة خلال الأعوام الخمسة المقبلة، بهدف مواكبة الطلب المتنامي على الطاقة نتيجة للزيادة السكانية وتسارع نمو الاقتصادات والتغيرات المناخية في المنطقة، فيما تحتاج  السعودية إلى 36 مليار دولار لتوليد الطاقة ونحو 23 مليارا أخرى للنقل والتوزيع.

ويكشف التقرير أنه على الرغم من قدرة دول الخليج على توليد طاقة كهربائية تبلغ 157 جيجاواط - أي ما يعادل 43% من قدرة توليد الكهرباء في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إلا أن دول الخليج لا تزال بحاجة إلى استثمارات بنحو 81 مليار دولار لتوليد 62 جيجاواط إضافية، إلى جانب 50 مليار دولار أخرى لنقلها وتوزيعها.

التقرير أشار الى ان السعودية ستستحوذ على الحصة الأكبر من الاستثمارات المستقبلية، حيث تحتاج إلى 36 مليار دولار لتوليد الطاقة و23 مليار دولار أخرى للنقل والتوزيع... وتليها الإمارات التي تحتاج إلى لاستثمارات لتوليد الطاقة بـ 22 مليار دولار، إلى جانب 13 مليارا إضافية لنقل الطاقة وتوزيعها.

الكويت جاءت ثالثا إذ تحتاج إلى توظيف 8.4 مليارات دولار لتوليد الطاقة و5.2 مليارات دولار للنقل والتوزيع.