أسهم أوروبا تسجل أعلى مستوى في 10 سنوات مدعومة باتفاق إنهاء إغلاق الحكومة الأمريكية

طباعة

سجلت الأسهم الأوروبية مستويات مرتفعة جديدة، بعد أن توصل أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي إلى إتفاق لإنهاء إغلاق للحكومة الاتحادية استمر ثلاثة أيام، ومع تركيز السوق أيضا على تحديثات لأرباح الشركات.

وارتفع مؤشر ستوكس لأسهم منطقة اليورو إلى أعلى مستوى في عشر سنوات، مع صعود المؤشر داكس الألماني إلى مستوى قياسي فوق 13596 نقطة قبل أن ينهي الجلسة مرتفعا 0.7% عند 13559.60 نقطة.

وأغلق المؤشر ستوكس 600 الأوروبي مرتفعا 0.17%.

وبعد أن هيمنت أنباء اندماجات واستحواذات على السوق في الجلسة السابقة، أبقت تحديثات لنتائج الشركات على أجواء التفاؤل.

وابتهج المستثمرون بخطط Carrefour، أكبر شركة لتجارة التجزئة في أورربا، لخفض النفقات وفتح وحدتها الصينية التي تعاني خسائر أمام مستثمرين جدد وزيادة الإنفاق على التجارة الإلكترونية في مواجهة منافسة من Amazon. ولامس سهم كارفور أعلى مستوى في خمسة أشهر مع صعوده 3.2%.

وجاء سهم Logitech بين أكبر الرابحين بتسجيله قفزة بلغت 8% بعد أن أعلنت الشركة السويسرية المتخصصة في لوازم وملحقات أجهزة الكمبيوتر الشخصي والهواتف المحمولة عن مبيعات أفضل من المتوقع ورفعت توقعها للأرباح.

وجاء سهم Easyjet بين أبرز الرابحين أيضا مع صعوده 5.1% بعد أن أعلنت الشركة البريطانية للرحلات الجوية المنخفضة التكاليف أحدث نتائجها الفصلية.

وارتفع سهم Sky بنسبة 2.3%، بعد أن قالت هيئة تنظيمية في المملكة المتحدة إن شراء Fox لـ Sky ليس في المصلحة العامة بسبب مخاوف تتعلق بتعددية وسائل الإعلام لكنها اقترحت حلولا.

وزاد سهم Ocado لمبيعات البقالة على الإنترنت 0.9% بعد قفزة بلغت 27% يوم أمس عندما كشفت النقاب عن اتفاق مع Sobeys، ثاني أكبر مجموعة للمتاجر الغذائية في كندا.