صندوق النقد الدولي: رفع توقعات نمو الناتج المحلي في مصر من 4.5%الى 4.8% للسنة المالية الحالية

طباعة

في مراجعة هي الثانية لصندوق النقد الدولي لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري وإشادة هي الثانية منه، تحذيرات وتحديات وتوصيات وآمال .. فمن جانب ومع تزايد التوقعات باتجاه المركزي المصري عما قريب لخفض أسعار الفائدة بعد تراجع التضخم لما دون ٢٠٪ يخرج محذرا من تخفيف السياسة النقدية - قبل الأوان - على حد وصفه .. معللا أن خطوة كهذه قد تؤثر سلبا على توقعات التضخم التى يرغب في الوصول إليها عند مستويات ١٢٪ في يونيو المقبل ..

(مقطع صوتي) معتصم الشهيدي: نائب رئيس مجلس إدارة شركة هورايزون لتداول الأوراق المالية

الصندوق الذي عدل توقعاته لنسبة الدين العام فى مصر لتصل إلى 91.3% من إجمالى الناتج المحلى خلال العام المالى الحالى بدلا من 87.7%  توقعها في مراجعته الأولى .. رفع كذلك من توقعاته لنمو الاقتصاد إلى 4.8% بنهاية العام المالى الحالى مقارنة بـ 4.5%، لكنه ربط بين تحقيق معدلات النمو تلك وبين أن يصبح القطاع الخاص المحرك الرئيسى للنمو ..

(مقطع صوتي) أنيس اكلمندوس : الرئيس السابق لغرفة التجارة الاميريكية

وفيما يرى الصندوق أن أية زيادة في الانفاق على الأجور أو التوسع في برامج الحماية الاجتماعية قد يفرض على الحكومة تحديات جديدة .. فإنه زاد من الشعر بيتا بمعاودة تأكيده على ضرورة مواصلة رفع أسعار الوقود .. هذا وتقدر فاتورة دعم المواد البترولية فى الموازنة الحالية بنحو 110 مليارات جنيه ..

(مقطع صوتي) إسراء أحمد: محلل اقتصادي بمجموعة مباشر للبحوث والاستشارات المالية

يذكر ان مصر تنفذ برنامجا للاصلاح الاقتصادي مع الصندوق بموجب قرض تحصل عليه ب 12 مليار  مليار دولار نوفمبر الماضي دولار .. هذا وارتفعت احتياطيات النقد الأجنبي إلى 36.7 مليار دولار نوفمبر الماضي..