خطاب حالة الاتحاد .. ترامب يقترح خطة استثمارية في البنية التحتية بقيمة 1.5 تريليون دولار

طباعة

في أول خطاب حالة الاتحاد له أمام الكونغرس، حث الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الجمهوريين والديمقراطيين المنقسمين بشدة على العمل من أجل حلول وسط بشأن الهجرة والبنية التحتية وذلك بعد عام من المعارك الحزبية.

وقال إنه يرغب في التوصل إلى حل وسط بشأن خطة لإعادة بناء طرق وجسور وغيرها من البنية التحتية المتقادمة.

وأضاف أنه يريد تشريعا لتدبير 1.5 تريليون دولار على الأقل من خلال الإنفاق الاتحادي والإنفاق على مستوى الولايات والمحليات فضلا عن مساهمات القطاع الخاص.

وقال "أدعو الحزبين إلى الجلوس معا من أجل بناء البنية التحتية الآمنة والسريعة والموثوقة والحديثة التي يحتاجها اقتصادنا ويستحقها شعبنا".

و نسب ترامب إلى نفسه الفضل في مكاسب اقتصادية أمريكية منها الارتفاع الكبير لسوق الأسهم وانخفاض معدل البطالة، وتفاخر بالنمو الاقتصادي الذي يعتقد أنه سيحدث نتيجة للتخفيضات الضريبية التي مررها الجمهوريون في الكونجرس في أواخر العام الماضي.

المهاجرون الحالمون

ويسعى الديمقراطيون والجمهوريون للتوصل إلى حل وسط يحمي 1.8 مليون من المهاجرين "الحالمين" - الذين جاؤوا إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني وهم صغار - والذين يواجهون مهلة تنقضي في الخامس من مارس آذار بشأن احتمال البدء في ترحيلهم.

وقال ترامب إنه "يمد يدا مفتوحة" من أجل اتفاق حول الهجرة وإنه سيتيح "للحالمين" سبيلا للحصول على الجنسية على مدى 10-12 عاما في مقابل تمويل سور حدودي مع المكسيك وقيود على الهجرة القانونية.

 

 

 أهم التصريحات في خطاب الاتحاد الأول للرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمام الكونغرس الأمريكي

  • منذ اقرار التخفيضات الضريبية حصل ما يقرب على 3 ملايين عامل على مكافآت خفض الضرائب
  • لقد أنهينا الحرب على قطاع الطاقة الأمريكية وقد أنهينا الحرب على الفحم النظيف، نحن الآن مصدر الطاقة للعالم.
  • ترامب يقترح خطة استثمارية في البنى التحتية بقيمة 1.5 تريليون دولار
  • روسيا والصين تهددان "اقتصادنا وقيمنا"
  • المساعدات يجب أن تذهب فقط إلى الأصدقاء
  • كوريا الشمالية يمكن أن تشكل "قريبا جدا" تهديدا للأراضي الأميركية