الصين تضم اكثر من 770 مليون مستخدم للانترنت

طباعة

زاد عدد مستخدمي الانترنت في الصين وهو الاعلى في العالم، بنسبة 5.6 % خلال العام 2017 ليصل نهاية ايلول/سبتمبر الى 772 مليونا اي اكثر من عدد سكان اوروبا على ما ذكرت السلطات.

وبات 55.8 % من سكان الصين البالغ عددهم 1,4 مليار نسمة يعتبرون من رواد الانترنت على ما جاء في بيان صادر عن مركز معلومات الانترنت وهو هيئة حكومية.

واوضحت المركز ان عدد مستخدمي الانترنت في الصين ارتفع تاليا 41 مليونا في غضون سنة اي اكثر من مجموع عدد سكان كندا.

ويبدو أن الانترنت النقال هو الاكثر انتشارا إذ ان 753 مليون صيني اي 97.5 % من رواد الانترنت في البلاد، يستخدمون هواتف ذكية للوصول الى الشبكة.

وتفرض الصين رقابة صارمة على الانترنت المحلي وتمنع الوصول الى مواقع اجنبية كثيرة مثل "فيسبوك" و"انتسغرام" و"غوغل" و"يوتيوب" و"تويتر" فضلا عن وسائل اعلام غربية كثيرة.

إلا ان النظام الشيوعي الذي اطلق خطة "انترنت بلاس" الطموحة يعول علنا على اقتصاد رقمي متين يشجع على قيام شركات ناشئة ابتكارية وتطوير كبير للتجارة الالكترونية المزدهرة.

وارتفع عدد رواد الانترنت الذين يقومون بمشتريات عبر الانترنت بنسبة 14,3 % في 2017 ليصل الى 533 مليونا من بينهم 68 % يقومون بذلك بواسطة هاتفهم الذكي.

وينتشر الدفع الالكتروني اكثر فاكثر. فنحو 65 % من رواد الانترنت استخدموا هاتفا ذكيا لتسديد مشترياتهم في الحياة اليومية فيما كانت نسبتهم 50 % فقط قبل سنة.

ويسيطر على هذا القطاع الذي يشهد نافسة قوية تطبيق "علي باي" التابع لعملاق التجارة الالكترونية "علي بابا" و "وي تشات باي" المرتبط بتطبيق الدردشة الشعبي جدا "وي تشات" الذي يطرحه عملاق الانترنت "تنسنت".

ونظام الدفع الالكتروني المقترح من قبل هذه التطبيقات يسمح بتسديد المشتريات عبر الهاتف في ثوان معدودة.