إنتاج روسيا النفطي مستقر في يناير رغم انخفاض إمدادات روسنفت ولوك أويل

نشر
آخر تحديث

استقر إنتاج روسيا النفطي عند 10.95 مليون برميل يوميا في يناير/كانون الثاني دون تغير يذكر عن ديسمبر/كانون الأول، في الوقت الذي فاق فيه أثر زيادة الإنتاج من مشاريع تقودها شركات أجنبية انخفاض إنتاج شركتي روسنفت ولوك أويل، بحسب بيانات لوزارة الطاقة الروسية.

ويتماشى هذا المستوى من الإنتاج تقريبا مع تعهد روسيا بخفض الإنتاج بواقع 300 ألف برميل يوميا من المستوى القياسي البالغ 11.247 مليون برميل يوميا، والمسجل في أكتوبر/تشرين الأول 2016، في إطار اتفاق مع منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يهدف إلى خفض المخزونات ودعم أسعار الخام.

ومن المقرر أن يستمر الاتفاق حتى نهاية العام وقد يخضع للتعديل في يونيو/حزيران حين تعقد أوبك وروسيا اجتماعهما القادم في فيينا.
وتقول روسيا إن الاتفاق يجب أن يستمر لأن السوق لم تصل بعد إلى مرحلة التوازن بين العرض والطلب.

وأظهر مسح لرويترز أن إنتاج أوبك من النفط زاد في يناير/كانون الثاني من أدنى مستوى في ثمانية أشهر في الوقت الذي بدد فيه ارتفاع إنتاج نيجيريا والسعودية أثر انخفاض إنتاج فنزويلا والتزام قوي باتفاق خفض الإنتاج.

ووفق بيانات وزارة الطاقة الروسية، بلغ إنتاج النفط الروسي 46.306 مليون طن الشهر الماضي مقابل 46.322 مليون في ديسمبر/كانون الأول. وتستند رويترز إلى معدل يبلغ 7.33 برميل للطن.

وتلقى الإنتاج دعما من زيادة إمدادات مشاريع محكمة باتفاقات لتقاسم الإنتاج بأكثر من عشرة في المئة إلى 1.54 مليون طن في يناير كانون الثاني.

ولا تقدم البيانات تفاصيل لإنتاج المشاريع على نحو منفصل. وتتضمن تلك المشاريع سخالين-1 (الذي يضم روسنفت وإكسون موبيل وأو.إن.جي.سي وسوديكو) وسخالين-2 (الذي يضم غازبروم وشل وميتسوي وميتسوبيشي).

ومن المتوقع أن يزيد إنتاج النفط من مشروع سخالين-1 الواقع في أقصى شرق روسيا بنحو الربع من 200 ألف برميل يوميا.

لكن مصادر في القطاع تقول إن المشروع تخلى عن خطط لزيادة الإنتاج هذا العام بعد أن أمرته السلطات بالعودة إلى المستويات المنخفضة السابقة.

وجرى التوصل إلى اتفاقات تقاسم الإنتاج في التسعينات، ويتعين على المشاريع المحكومة بتلك الاتفاقات الحصول على موافقة السلطات على خططها التشغيلية.

كان وزير الموارد الطبيعية الروسي سيرجي دونسكوي قال يوم الخميس إن السلطات الروسية ما زالت تدرس طلبا لزيادة الإنتاج في مشروع سخالين-1.

وانخفض إنتاج روسنفت ولوك أويل، أكبر شركتين لإنتاج النفط في روسيا، 0.2% و0.5% بالترتيب الشهر الماضي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة