مطار دبي الأول عالمياً عام 2017 في عدد المسافرين الدوليين

طباعة

حل مطار دبي الدولي في المرتبة الأولى عالميا كأكثر مطارات العالم اشغالا من حيث المسافرين الدوليين للعام 2017 للسنة الرابعة على التوالي مع استخدامه من قبل 88,2 مليون مسافر وفقا لما أفاد بيان الاثنين.

وازداد استخدام المسافرين الدوليين للمطار الإماراتي ب`4,6 مليون مسافر (5,5 بالمئة) مقارنة بالعام السابق, وفقا للبيان الصادر عن مؤسسة "مطارات دبي", رغم المنع المؤقت لحمل الحواسيب المحمولة الذي فرض على الرحلات المتوجهة إلى الولايات المتحدة.

ويعد مطار دبي الدولي الذي يشكل مركزا رئيسيا للترانزيت واحدا من بين عدة مطارات خليجية شهدت نموا هائلا خلال الأعوام الأخيرة.

وذكر البيان أن الهند احتلت المركز الأول حيث وصل عدد المسافرين منها وإليها عبر مطار دبي الدولي إلى 12,1 مليونا العام الماضي ما يشكل زيادة بنسبة 5,4% عن العام 2016.

وحلت بريطانيا في المرتبة الثانية حيث بلغ عدد المسافرين الذين استخدموا مطار دبي الدولي للسفر بين الإمارات والمملكة المتحدة 6,5 ملايين متجاوزة السعودية التي جاءت ثالثا مسجلة 6,4 ملايين مسافر.

وأما النمو الأكبر فكان في عدد المسافرين من وإلى روسيا الذي ازداد بنسبة 28% فبلغ 1,34 مليون مسافر, تليها الصين التي ارتفعت نسبة المسافرين منها وإليها عبر مطار دبي الدولي ب`19,4% إلى 2,2 مليون.

وجاءت الزيادة بعدما خففت الإمارات القيود على البلدين حيث سمحت بمنح مواطنيهما تأشيرات فور وصولهم إلى المطار.

وسجلت الرحلات عبر المطار انخفاضا ب`10 آلاف رحلة مقارنة بالعام السابق, لكن الطائرات امتلأت بشكل أكبر حيث بلغ معدل الركاب في كل رحلة 223 راكبا, في زيادة بلغت نسبتها نحو سبعة بالمئة.

وارتفع كذلك اجمالي حجم الشحن في العام 2017 بنسبة 2,4 فسجل 2,65 مليون طن.