احتياطيات Exxon Mobil النفطية تقفز 19% بفضل نمو في أمريكا والإمارات

طباعة

أعلنت Exxon Mobil الأمريكية للطاقة أن احتياطياتها من النفط والغاز قفزت 19% العام الماضي، بفضل نمو في الولايات المتحدة ودولة الإمارات العربية وجيانا.

ويأتي تحديث بيانات الاحتياطيات، الذي تطلبه سنويا الجهات التنظيمية المختصة في الولايات المتحدة، في الوقت الذي تواجه فيه Exxon مخاوف بشأن نموها المحتمل وإنفاقها بعدما سجلت الأسبوع الماضي ربحا فصليا دون التوقعات.

وأضافت Exxon حوالي 2.7 مليار برميل من المكافئ النفطي إلى احتياطياتها المؤكدة العام الماضي، ليبلغ إجمالي الاحتياطيات 21.2 مليار برميل.

والاحتياطيات المؤكدة هي تلك التي تعتبر ذات جدوى اقتصادية وجغرافية للإنتاج في المستقبل القريب.

من جانبه، أعلن الرئيس التنفيذي لإكسون موبيل دارن وودز في بيان "محفظة Exxon Mobil من فرص التطوير تضعنا في موقف يمكننا من تعظيم قيمة حقوق المساهمين مع قيامنا بجلب إمدادات جديدة من النفط والغاز الطبيعي لتلبية طلب متنام".

وفي ولاية تكساس الأمريكية، حيث يوجد مقر Exxon، دفعت الشركة أكثر من ستة مليارات دولار العام الماضي لمضاعفة رقعتها في حوض بارميان، أكبر حقل نفطي في الولايات المتحدة.

وأوضحت Exxon أن ذلك الاتفاق للنفط الصخري أضاف أكثر من 800 مليون برميل من المكافئ النفطي إلى الاحتياطيات.

وفي دولة الإمارات العربية أضافت Exxon حوالي 800 مليون برميل أخرى من المكافئ النفطي إلى إحتياطياتها من العمليات في حقل زاكوم العلوي.

وفي جيانا، حيث لم تضخ Exxon وهيس وشركاء أخرون النفط حتى الآن، حجزت الشركة إحتياطيات مؤكدة قدرها 3.2 مليار برميل من المكافئ النفطي.