السودان ... التضخم يقفز إلى 52% في يناير بعد هبوط حاد للعملة

نشر
آخر تحديث

أعلن جهاز الإحصاء المركزي إن التضخم في السودان قفز إلى 52.37% في يناير/كانون الثاني من 32.15% في ديسمبر/كانون الأول، وسط زيادات في أسعار المواد الغذائية أثارت اضطرابات ونقصا في العملة الصعبة يكبح الواردات.

وقال مدير عام جهاز الإحصاء كرم الله عبد الرحمن "هذا هو أعلى معدل للتضخم في سنوات".

ويواجه اقتصاد السودان صعوبات منذ أن انفصل جنوب البلاد في 2011 آخذا معه ثلاثة أرباع انتاجه النفطي. لكن الولايات المتحدة رفعت عقوبات استمرت 20 عاما عن الخرطوم في أكتوبر/تشرين الأول، وهو ما جدد آمال البلاد في إجتذاب الاستثمار الأجنبي مجددا ونهوض الاقتصاد من كبوته.

وهوت العملة السودانية إلى مستويات قياسية منخفضة في السوق السوداء في الأشهر القليلة الماضية بعد تخفيض قيمتها إلى 18 جنيها مقابل الدولار، مقارنة مع 6.7 جنيه في بداية 2017 في أعقاب دعوة من صندوق النقد الدولي إلى تعويم العملة.

واستبعدت الحكومة سعرا للصرف تحدده السوق لكنها سمحت للعملة بالهبوط إلى مستوى بلغ 31.5 جنيه مقابل الدولار في وقت سابق هذا الشهر.

وتقول شركات إن الدولار غير متاح إلى حد كبير عند هذا السعر وإنها تضطر للجؤ إلى سوق سوداء باهظة حيث هبطت العملة إلى حوالي 40 جنيها للدولار في وقت سابق هذا الشهر.

وتعافى السعر إلى حوالي 33 جنيها للدولار اليوم الأربعاء حسبما قال متعاملون، بعد أن حظر البنك المركزي الودائع بالعملة الصعبة التي مصدرها السوق السوداء.

ووفقا للموقع الالكتروني للبنك المركزي السوداني فإن الدولار جرى تداوله بالبنوك التجارية اليوم في نطاق 27.34-29.64 جنيه للدولار مما يشير إلى تراجع الفجوة بين سعر السوق الموازية وسعر السوق الرسمية.

وأدى الهبوط الحاد في قيمة العملة وإلغاء دعم الخبز الشهر الماضي إلى صعود حاد للأسعار، مما أثار احتجاجات في أرجاء البلاد.

يذكر أن ارتفاع التضخم فوق 50% شهريا يصف بـ "التضخم المفرط" وهو حالة من التضخم الحاد الذي تأخذ فيه معدلات الزيادة في الأسعار ما يقارب 1300% سنوياً أو أكثر، وفي حالات التضخم الجامح الحاد تصل الزيادات في الأسعار إلى أرقام فلكية، بحيث تصبح النقود بلا قيمة تقريباً، وهذا التضخم يكون مُرتفع جداً. وهو أقسى وأخطر أنواع التضخم.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة