مبيعات التجزئة البريطانية ترتفع دون المتوقع خلال يناير

طباعة

ارتفعت مبيعات التجزئة البريطانية قليلا في يناير/كانون الثاني، بما يشير إلى أن طلب المستهلكين ظل فاترا في بداية 2018.

وبحسب مكتب الإحصاءات الوطنية، فإن البريطانيين بدأوا عام 2018 بإنفاق يفوق المعتاد على الملابس الرياضية لكن انخفاض مبيعات الأغذية بدد أثر هذه الزيادة.

وإجمالا، زاد حجم مبيعات التجزئة 0.1% على أساس شهري ليأتي دون توقعات المحللين في استطلاع للرأي أجرته رويترز بتسجيل زيادة شهرية نسبتها 0.5% بعد انخفاض بنسبة 1.4% في ديسمبر/كانون الأول.

وحتى على أساس سنوي، فإن الزيادة جاءت أقل مما توقعه خبراء الاقتصاد إذ سجلت مبيعات التجزئة نموا قدره 1.6%، وهو الأعلى منذ أغسطس/آب لكنه عند النطاق الأدنى للتوقعات.

وبالنظر إلى فترة الثلاثة أشهر حتى يناير/كانون الثاني، والتي تستبعد التقلبات الشهرية، فإن المبيعات ارتفعت 0.1% فقط بعد زيادة 0.5% في الأشهر الثلاثة حتى ديسمبر/كانون الأول مما يمثل أضعف فترة قوامها ثلاثة أشهر منذ أبريل/نيسان 2017.

وانخفضت مبيعات الأغذية 0.9% في يناير/كانون الثاني من حيث الحجم بالمقارنة مع مستواها قبل عام، وهو أكبر انخفاض منذ أكتوبر/تشرين الأول.

وقال مكتب الإحصاءات الوطنية إن النمو القوي غير المعتاد في مبيعات المعدات الرياضية في يناير/كانون الثاني، بما في ذلك الملابس الرياضية، "تبدد أثره بسبب انخفاض مبيعات الأغذية".