المركزي الروسي: اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي قد يضر باقتصادنا في 2018

نشر
آخر تحديث

أعلن البنك المركزي الروسي في بيان أن الاتفاق العالمي لخفض إنتاج النفط بين أوبك ودول غير أعضاء في المنظمة لدفع سعر الخام للارتفاع قد يؤثر سلبا على اقتصاد البلاد في 2018.

واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ومصدرين آخرين كبار من بينهم روسيا على الإبقاء على قيود مشتركة مفروضة على إمدادات الخام للعام الثاني بهدف خفض المخزونات ودعم الأسعار.

وتقول روسيا إنها تخفض إنتاج النفط بمقدار 300 ألف برميل يوميا من ذروة إنتاجها التي بلغت 11.247 مليون برميل يوميا في أكتوبر/تشرين الأول 2016.

وقال البنك إن من المرجح أن تؤثر التخفيضات على الاقتصاد ككل.

وتوقع البنك أن يزيد استهلاك السيارات من الوقود الأحفوري في منتصف العقد الثالث من القرن الحادي والعشرين، مما سيؤثر بشكل كبير على أسعار النفط.

وقال البنك "نفترض أن اتفاق أوبك مع المنتجين المستقلين... بجانب ضعف الطلب على الغاز الطبيعي من الخارج سيقيد نمو الإنتاج (الروسي) بشكل مؤقت مما قد يكون له تأثير سلبي على النمو الاقتصادي بصفة عامة".

وانخفضت صادرات شركة الغاز الروسية غازبروم إلى الدول الواقعة خارج الاتحاد السوفيتي السابق 10% على أساس سنوي في يناير/كانون الثاني بسبب الدفء النسبي للطقس في أوروبا.

كما توقع البنك المركزي أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي لروسيا بواقع 0.4% على أساس ربع سنوي في الربع الأول وأن يتسارع النمو إلى 0.5% في الربع الثاني.

وأضاف أنه سيتم تعديل النمو في 2017 صعوديا من تقدير أولي عند 1.5%.

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة