أسهم أوروبا ترتفع بفضل أرباح قوية للشركات

نشر
آخر تحديث

ارتفعت الأسهم الأوروبية، لتنهي سلسلة خسائر استمرت ثلاثة أسابيع بينما واصلت شركات الإعلان عن نتائج أعمال جيدة وتقلصت تقلبات الأسواق والقلق بشأن ارتفاع التضخم.

ودفعت نتائج أعمال قوية لشركات كبرى من بينها Renault وEDF المؤشر ستوكس 600 للارتفاع 1.1%.

وبلغت مكاسب المؤشر القياسي الأوروبي 3.3% هذا الأسبوع ليسجل أفضل أداء منذ ديسمبر/كانون الأول 2016. لكنه ما زال منخفضا أقل من 6% من أعلى مستوى في عامين ونصف العام الذي بلغه في يناير/كانون الثاني.

ومن بين المؤشرات الأخرى، زاد المؤشر فايننشال تايمز البريطاني 0.8%، كما ارتفع المؤشر داكس الألماني بنفس النسبة.

وفاق أداء مؤشر بورصة ميلانو الإيطالية المؤشرات الأوروبية الأخرى ليصعد 1.3%.

ويأتي التعافي الذي شهدته الأسهم الأوروبية هذا الأسبوع بعد بداية مضطربة لشهر فبراير/شباط، حين تسببت مخاوف من أن ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة سيطلق زيادات سريعة لأسعار الفائدة، في موجة مبيعات للأسهم في أنحاء العالم.

وجاءت Vopak بين أكبر الرابحين في جلسة اليوم مع صعود سهمها 13.7% بعد أن انخفضت أرباح شركة تخزين النفط والكيماويات الهولندية بأقل مما كان متوقعا.

وارتفع سهم EDF حوالي 4.6% بفضل توزيعات أرباح تفوق التوقعات وتوقعات بتحسن الأوضاع في 2018، على الرغم من انخفاض الأرباح الأساسية للشركة في 2017 وتوقعات فاترة لإنتاج الطاقة النووية في العام القادم.

وصعد سهم Eutelsat الفرنسية لتشغيل الأقمار الصناعية 12.2% بعد الإعلان عن نتائج أعمال الشركة. وعلى الرغم من انخفاض الربح الأساسي ليوتلسات في النصف الأول 7.4% يقول متعامل إن صافي الربح فاق التوقعات وإن عملية خفض التكاليف في الشركة شكلت مفاجأة إيجابية.

وتصدرت Air France قائمة الأسهم الهابطة مع انخفاض سهم الشركة 6.3%.

وهبطت أسهم Vivendi بنسبة 6% في الوقت الذي شعر فيه المستثمرون بخيبة الأمل جراء إخفاق مجموعة الإعلام الفرنسية في تقديم توقعات كاملة لعام 2018.

وأغلق المؤشر كاك القياسي للأسهم الفرنسية مرتفعا 1.13%.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة