"بترو" أول عملة مشفرة في العالم تدعمها دولة .. وطلبات بـ 735 مليون دولار في ساعاتها الأولى

نشر
آخر تحديث

تزامنا مع الانكماش الاقتصادي الحاد وتفاقم معدل التضخم في البلاد، خاصة في ظل انخفاض قيمة العملة المحلية البوليفار إلى مستوى قياسي.

أطلقت فينزويلا رسميا عملتها المدعومة بالنفط "بترو" في استدراج عروض غير تقليدية لمحاولة الخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي تشهدها والتقليل من وطأة العقوبات الاميركية ..وياتي ذلك كذلك في ظل انتشار سوق العملات الرقمية في الاونة الاخيرة واكتساحها الاسواق العالمية ..

وتعد بترو أول عملة رقمية تدعمها دولة في العالم .. فبحسب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو سيتم دعم عملة "بترو" الرقمية من احتياطات النفط الخام في الدولة وسيتم بيع 100 مليون منها بقيمة أولية تصل إلى 60 دولارا لكل "بترو"، وذلك على أساس سعر برميل النفط الفنزويلي في منتصف شهر يناير الماضي والتي ستستخدم في بعض المعاملات مثل شراء البنزين والمعاملات النفطية وداخل قطاع السياحة ..

ففي الساعات الاولى من اطلاق البترو تلقت فنزويلا نوايا شراء بـ735 مليون دولار.

ومن جهتها عرضت حكومة كراكاس اليسارية 38.4 مليون وحدة ويفترض أن تستمر هذه المرحلة الأولى حتى 19 آذار مارس وفي 20 آذار مارس سيجري العرض العام لبيع 44 مليونا أخرى وستحتفظ الحكومة الفنزويلية بالباقي أي 17.6 مليون "بترو".

فرغم الثقة التي يضعها مدورو على العملة المشفرة التي ستفتح طرقا جديدة للتمويل في مواجهة العقوبات الأمريكية والتي بامكانها ان تتحدى"سوبر مان" على حد قوله الا ان مختصين يشككون في فرص نجاح هذه العملة، مشيرين إلى أن الخلل الاقتصادي العميق في البلاد سيقوض الثقة بـ "البترو".

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة