صادرات نفط جنوب العراق تبلغ 3.5 ملايين برميل يوميا منذ بداية فبراير

نشر
آخر تحديث

قال مصدران نفطيان لوكالة "رويترز" إن صادرات النفط الخام من موانئ جنوب العراق على الخليج بلغت 3.5 مليون برميل يوميا منذ بداية فبراير/شباط.

وأكد أحد المصدرين "رغم تكرار الطقس السيء في الشهر الجاري نتوقع أن يظل المتوسط الشهري عند 3.5 مليون برميل يوميا أو أقل بقليل".

وينبغي أن يكون إجمالي صادرات العراق أعلى حيث من المتوقع أن يصدر إقليم كردستان في شمال البلاد نحو 200 ألف برميل يوميا عبر خط أنابيب يصل إلى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

والعراق ثاني أكبر منتج للنفط داخل منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" بعد السعودية.

لكنه ينتج أقل من طاقته القصوى البالغى خمسة ملايين برميل يوميا بموجب اتفاق بين أوبك ومصدرين آخرين من بينهم روسيا لخفض الإنتاج بهدف دعم أسعار النفط.

ويخطط العراق لتصدير النفط إلى إيران من حقل نفط كركوك في شمال البلاد باستخدام الشاحنات.

واتفق العراق مع إيران في ديسمبر/كانون الأول على مبادلة ما يصل إلى 60 ألف برميل يوميا من الخام المنتج في كركوك بالنفط الإيراني الذي يسلم في جنوب العراق على أن يجري شحن الخام إلى كرمانشاه في إيران.

وكان مقررا بدء النقل في نهاية يناير/كانون الثاني وامتنع مسؤولون في قطاع النفط عن ذكر أسباب التأجيل غير أنها ذات طبيعة تقنية.

وقال المسؤولون في وقت لاحق إن النقل سيبدأ في الشهر الجاري لكنه لم يبدأ حتى الآن.

وبدأت القوات العراقية عملية أمنية على طول مسار النفط المرتقب في الشهر الجاري لإخلاء المنطقة من المسلحين.

وتوقفت مبيعات خام كركوك منذ استعادت القوات العراقية السيطرة على حقول النفط من الأكراد في أكتوبر/تشرين الأول.

وكان الأكراد سيطروا على كركوك في 2014 عندما انهارت القوات العراقية في مواجهة ما يسمى بـ "تنظيم الدولة الإسلامية". ومنعت الخطوة حينها المسلحين من السيطرة على حقول النفط في المنطقة.

ويخطط العراق وإيران لبناء خط أنابيب لنقل النفط من كركوك. ومن الممكن أن يحل خط الأنابيب المرتقب محل مسار التصدير القائم بالفعل من كركوك عبر تركيا والبحر المتوسط.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة