وكالة S&P: ديون الحكومات ستسجل مستوى قياسيا عالميا جديدا هذا العام

نشر
آخر تحديث

قدرت وكالة S&P غلوبال للتصنيفات الائتمانية أن الحكومات حول العالم ستقترض حوالي 7.4 تريليون دولار هذا العام، وهو ما سيرفع مجمل ديونها إلى مستوى قياسي للعام الثالث على التوالي.

وأشار تقرير التوقعات السنوية من S&P، إلى أن الولايات المتحدة ستستأثر بثلث الرقم الإجمالي، وإنها مع اليابان ستشكلان أكثر من نصف الرقم الإجمالي للاقتراض.

وتأتي الصين في المرتبة الثالثة ومن المتوقع أن تصدر أدوات دين بقيمة تبلغ حوالي 700 مليار دولار، بينما ستجمع كل من إيطاليا وفرنسا والبرازيل أكثر من 180 مليار دولار.

وقال التقرير "مجموعة الدول السبع تشكل حوالي 70% من الاقتراض والدين العالمي".

وأضاف قائلا "رغم أن أربع دول في منطقة اليورو- إيطاليا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا- بين أكبر المقترضين العشرة، فإننا نتوقع أن الدول أعضاء منطقة اليورو مجتمعة ستصدر 40% فقط مما ستصدره على الأرجح الولايات المتحدة هذا العام".

ومن حيث المناطق، فإن من المتوقع أن تقترض دول آسيا-الباسفيك 2.9 تريليون دولار، أو حوالي 40% من الرقم الإجمالي غالبيتها بواسطة اليابان، وبدرجة أقل، الصين والهند.

وتليها أمريكا الشمالية بنسبة قدرها 34% ثم أوروبا عند 18%، بما في ذلك روسيا ورابطة الدول المستقلة. ومن ناحية أخرى فإن أمريكا اللاتينية ستشكل أقل من 5 بالمئة بينما ستشكل أفريقيا والشرق الأوسط ما يزيد قليلا عن 3%.

وقالت S&P "نتوقع أن الدين التجاري السيادي العالمي سيرتفع خلال 2018 بأكثر من 1.1 تريليون دولار ليصل إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 47.3 تريليون دولار بحلول نهاية هذا العام، بزياة قدرها 2.5%".

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة