Sangamo تبرم اتفاقا بقيمة 3 مليارات دولار لتعديل الجينات مع Gilead

طباعة

أعلنت شركتا  Gilead Sciences و Sangamo Therapeutics لصناعة الأدوية أن Gilead ستستخدم تكنولوجيا Sangamo لتعديل الجينات لتطوير علاجات للسرطان في اتفاق من المحتمل أن تبلغ قيمته حوالي ثلاثة مليارات دولار.

والاتفاق هو الأحدث لشركة كبرى لصناعة الأدوية تتطلع إلى تطوير علاجات جينية مربحة لديها القدرة على علاج أمراض عن طريق الاستهداف المباشر للجينات المسببة لأمراض.

وقفزت أسهم Sangamo للتكنولوجيا الحيوية ومقرها كاليفورنيا بأكثر من 20% إلى أعلى مستوى في 17 عاما عند 27.30 دولار.

من جانبه،  أكد الرئيس التنفيذي لـ Sangamo ساندي ماكري في اتصال هاتفي مع محللين "تلك هي في الواقع الأوقات المثيرة في مجال تعديل الجينات والعلاج بالجينات".

وفي ديسمبر/كانون الأول، أصبح لوكسترنا، وهو علاج لمرض نادر يتسبب في فقدان البصر، أول علاج يعتمد على الجينات لمرض وراثي يحصل على موافقة الهيئات التنظيمية في الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يبلغ سعر العلاج، الذي طورته شركة Spark Therapeutics ومقرها فيلادلفيا، 850 ألف دولار.

وستستخدم Kite Pharma، وهي شركة تابعة لـ Gilead، منصة Sangamo لاستهداف فئة من البروتينات بهدف تعديل الجينوم البشري مما يساعد في تطوير علاجات للسرطان.

وستحصل Sangamo على 150 مليون دولار كدفعة مقدمة وستتمكن من الحصول على ما يصل إلى 3.01 مليار دولار في مدفوعات في المستقبل تكون مرتبطة بموافقات من الجهات التنظيمية وهيئات رئيسية أخرى.

وفي وقت سابق هذا الشهر قالت Gilead إنها ستواصل التعاون مع شركات في مجال تكنولوجيا تعديل الجينات.