التضخم في دبي يرتفع بوتيرة معتدلة في يناير

نشر
آخر تحديث

ارتفع مؤشر أسعار المستهلكين (التضخم) في دبي بوتيرة معتدلة في يناير/كانون الثاني، حين طبقت دولة الإمارات العربية ضريبة للقيمة المضافة بنسبة 5%، في الوقت الذي تتطلع فيه السلطات إلى الموازنة بين الحاجة إلى زيادة الإيرادات الحكومية ومواصلة النمو الاقتصادي.

ويهدف تطبيق ضريبة القيمة المضافة الشهر الماضي في اقتصاد الإمارات الذي يتسم بانخفاض معدل الضرائب، إلى تعزيز مالية الدولة في مواجهة انخفاض أسعار النفط، هو أحد أكبر التحولات في سياسات البلاد في سنوات.

وأظهرت بيانات أن معدل التضخم السنوي في دبي ارتفع إلى أعلى مستوياته منذ أبريل/نيسان الماضي، لكن الزيادة إلى 2.7% من 1.5% في ديسمبر/كانون الأول كانت متواضعة نسبيا.

وأوضحت كبيرة الخبراء الاقتصاديين لدى بنك أبوظبي التجاري مونيكا مالك أن التضخم قد يرتفع أكثر بفعل الضريبة في الأشهر المقبلة.

وأضافت قائلة "تاريخيا، تشير الدلائل من دول أخرى طبقت ضريبة القيمة المضافة أو زادتها إلى أن التضخم يستغرق وقتا كي يرتفع، لأن الطلب على وجه الخصوص يضعف في البداية، وربما يستوعب تجار التجزئة والشركات بعضا من التكلفة".

وقالت مالك إن دولة الإمارات تمضي صوب تسجيل معدل سنوي للتضخم عند 3.4% في المتوسط هذا العام، ارتفاعا من حوالى 2% في العام الماضي.

وأضافت أن التضخم في دبي في يناير/كانون الثاني كبحته حقيقة أن الإمارات صممت ضريبة القيمة المضافة بحيث تستثني أجزاء رئيسية من الاقتصاد، مثل بعض قطاعات النقل، أو يكون معدل الضريبة صفرا. وكبح ذلك تأثير تطبيق الضريبة على مستويات الأسعار ككل.

وقد يكون ضعف السوق العقارية في دبي أبقي أيضا على التضخم منخفضا. وهبطت تكاليف الإسكان والمرافق 0.7 بالمئة من مستواها قبل عام في يناير كانون الثاني.

ومن المتوقع أن تعلن أبوظبي، الإمارة الكبيرة الأخرى في دولة الإمارات، أرقام التضخم لشهر يناير/كانون الثاني في الأيام المقبلة، تليها دولة الإمارات ككل.

واستحدثت السعودية ضريبة للقيمة المضافة بنسبة 5% في نفس الوقت الذي طبقتها فيه الإمارات، لكن طريقتها في تطبيق الضريبة تتضمن إعفاءات أقل، لذا فمن المتوقع أن يزيد التضخم بوتيرة أكبر.

وكانت الدول الأربع الأخرى المصدرة للنفط في منطقة الخليج قد خططت أصلا لتطبيق ضريبة القيمة المضافة بالتزامن مع السعودية ودولة الإمارات لكنها لم تفعل هذا لأسباب من بينها القلق من أن تؤثر على التضخم ومستويات المعيشة. وقد تستحدث تلك الدول ضريبة القيمة المضافة في 2019.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة