"S&P Global": نمو ايرادات شركات التأمين المدرجة بالإمارات 16% إلى 22 مليار درهم في2017

طباعة

بيانات مالية جيدة حققتها شركات التأمين المدرجة في أسواق الإمارات في 2017، جاءت مدعومة بتطبيق قانون التأمين الصحي الإلزامي ووثيقة التأمين الموحدة للسيارات وذلك بحسب ما ذكرته وكالة S&P Global  للتصنيفات الائتمانية. 

حيث ارتفع إجمالي ايرادات هذه الشركات بنسبة 16% وصولا إلى 22 مليار درهم ،كما نمت إجمالي أرباح الاكتتاب في السوق  بنسبة 61%، وصولا إلى ملياري درهم ،وذلك نتيجة المبادرات التنظيمية ، والتي تضمنت  تطبيق التسعيرة الاكتوارية على التأمين على السيارات والتأمين الطبي، والتحقق الاكتواري من الاحتياطات الفنية، وكذلك تحديد الحد الأدنى لتعريفات التأمين على السيارات.

كما أشارت الوكالة إلى ان اجمالي دخل السوق قد ارتفع بنحو 45% إلى 1.3 مليار درهم على اساس سنوي في 2017،وسجلت 3 شركات تأمين من أصل 29 شركة خسائر في ذات الفترة.

فضلا عن تأثر النمو في ربحية الاكتتاب وصافي الأرباح  إلى حد كبير بنتائج شركة سلامة للتأمين، التي عادت لتحقق الأرباح في العام 2017 بعد أن سجلت خسائر في الاكتتاب وصافي خسارة في العام 2016، مشيرة إلى أن تحسن النتائج يشكل عاملا إيجابيا للسوق بشكل عام، مستبعدة  أن يكون هناك أي تأثير مباشر على التصنيفات الائتمانية لشركات التأمين في الإمارات، حيث أن الظروف الائتمانية قد تتفاوت لكل شركة بحسب أدائها الفردي.

الوكالة ذكرت بأن سوق التأمين في الإمارات عالي التركيز،وأن الحصة السوقية التي تستحوذ عليها أكبر خمس شركات تأمين ارتفعت إلى 59% العام الماضي،في حين نوهت بأن نسبة الزيادة في حقوق المساهمين لم تتطابق مع نمو أقساط التأمين مما يشير إلى وجود ضغوط طفيفة على كفاية رأس المال لدى شركات التأمين