السعودية تخفض سعر الخام العربي الخفيف لآسيا في أبريل

طباعة

أعلنت شركة النفط الوطنية أرامكو السعودية أن المملكة - أكبر مصدر للخام في العالم - خفضت سعر خامها العربي الخفيف في الشحنات المتجهة إلى الزبائن الآسيويين لشهر أبريل/نيسان 0.55 دولار للبرميل مقارنة مع الشهر السابق ليصل إلى علاوة قدرها 1.10 دولار للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخامي عمان ودبي.

وجاء الخفض متماشيا مع توقعات السوق وفقا لاستطلاع أجرته رويترز، بعدما انخفض الطلب على نفط الشرق الأوسط في تداولات الشهر الماضي.

وخفضت أرامكو سعر البيع الرسمي لخامها العربي الخفيف إلى شمال غرب أوروبا بمقدار 1.40 دولار في شحنات أبريل/نيسان مقارنة مع الشهر السابق إلى سعر برنت منقوصا منه 3.15 دولار للبرميل.

وسعر الخام العربي الخفيف لشهر أبريل/نيسان في الشحنات المتجهة إلى الولايات المتحدة تحدد عند 0.70 دولار فوق مؤشر أرجوس للخامات العالية الكبريت، بما يقل 20 سنتا للبرميل عن الشهر السابق.

وتُحدد أسعار البيع الرسمية للخام السعودي اتجاه أسعار الخامات الإيرانية والكويتية والعراقية، بما يؤثر على أكثر من 12 مليون برميل من الخام المتجه يوميا إلى آسيا.

وتحدد أرامكو أسعار الخام بناء على توصيات من الزبائن وبعد حساب التغير في قيمة نفطها على مدى الشهر المنصرم استنادا إلى العوائد وأسعار المنتجات.