مخزونات الشركات الأمريكية ترتفع في يناير

طباعة

ارتفعت مخزونات الشركات الأمريكية بقوة في يناير/كانون الثاني مع تسجيل المبيعات أكبر تراجع لها في عام ونصف العام.

وبحسب وزارة التجارة الأمريكية، فإن مخزونات الشركات زادت 0.6% بعد ارتفاع بنفس النسبة في ديسمبر/كانون الأول. والزيادة في المخزونات، وهي مكون رئيسي في الناتج المحلي الإجمالي، جاءت متماشية مع توقعات خبراء اقتصاديين.

وارتفعت مخزونات قطاع التجزئة 0.7% في يناير/كانون الثاني بدلا من الزيادة البالغة 0.8% التي أوردها تقرير سابق نشر الشهر الماضي. وكانت مخزونات قطاع التجزئة زادت 0.3% في ديسمبر/كانون الأول.

وارتفعت مخزونات السيارات 1.7% بما يتوافق مع القراءة السابقة بعد انخفاض بلغ 0.3% في ديسمبر/كانون الأول.

وارتفعت مخزونات التجزئة باستثناء السيارات، والتي تدخل في حساب الناتج المحلي الإجمالي، 0.1% بدلا من 0.3% في القراءة المعلنة في الشهر الماضي. وكانت قفزت 0.6% في ديسمبر/كانون الأول.

وقدرت الحكومة الشهر الماضي أن الاستثمار في المخزونات خصم 0.7 نقطة مئوية من نمو الناتج المحلي الإجمالي في الربع الرابع. ونما الاقتصاد بوتيرة سنوية بلغت 2.5% في الشهور الثلاثة الأخيرة من 2017.

وارتفعت المخزونات في قطاع التصنيع 0.3% في يناير/كانون الثاني وزادت المخزونات لدى تجار الجملة 0.8%.

وانخفضت مبيعات الشركات 0.2% في يناير/كانون الثاني في أكبر تراجع منذ يوليو/تموز 2016 بعدما سجلت زيادة بلغت 0.5% في ديسمبر/كانون الأول. وبوتيرة المبيعات المسجلة في يناير/كانون الثاني ستحتاج الشركات 1.34 شهر لتصريف مخزوناتها، ارتفاعا من 1.33 شهر في ديسمبر/كانون الأول.