الذهب يتحول للصعود بعد أن سجل أدنى مستوى في أسبوعين

طباعة

تحولت أسعار الذهب للصعود بدعم من ضعف أسواق الأسهم بعدما لامس المعدن أدنى مستوياته في أكثر من أسبوعين في وقت سابق من الجلسة، قبل اجتماع الفدرالي الأمريكي الذي قد يرفع فيه أسعار الفائدة ويشير فيه إلى ثلاث زيادات أخرى هذا العام.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.3% إلى 1317.49 دولار للأونصة، بعدما نزل في وقت سابق إلى 1307.51 دولار وهو أدنى مستوياته منذ الأول من مارس/آذار.

وزاد الذهب في العقود الأمريكية الآجلة تسليم أبريل/نيسان 5.50 دولار أو 0.4% ليبلغ عند التسوية 1317.80 دولار للأونصة.

ويتأثر الذهب كثيرا برفع أسعار الفائدة الأمريكية لأن المعدن الأصفر لا يدر أي فائدة ومن ثم تقل جاذبيته عن الأصول التي تدرها.

وتبدأ لجنة السوق المفتوحة الاتحادية يوم الثلاثاء اجتماعا يستمر يومين، ومن المتوقع أن يرفع مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمريكي) يوم الأربعاء أسعار الفائدة للمرة الأولى هذا العام.

وبما أن رفع أسعار الفائدة 25 نقطة أساس شبه مؤكد فإن الاهتمام ينصب على ما إذا كان صانعو السياسات في المجلس سيتوقعون رفع أسعار الفائدة أربع مرات هذا العام وليس ثلاث مرات وفقا للتقديرات التي صدرت عن اجتماع ديسمبر/كانون الأول.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، نزلت الفضة 0.1% في المعاملات الفورية إلى 16.29 دولار للأونصة.

وهبط البلاديوم 0.6% إلى 988.50 دولار للأونصة، بينما ارتفع البلاتين 0.9% إلى 951.70 دولار للأونصة، بعد أن نزل لأقل مستوى منذ الثالث من يناير/كانون الثاني عند 936.50 دولار.