على خطى الفدرالي... المصارف المركزية في الخليج ترفع معدلات الفائدة

طباعة

قررت البنوك المركزية في دولة الإمارات العربية المتحدة والبحرين والكويت رفع أسعار الفائدة القياسية بمقدار 25 نقطة أساس اليوم الأربعاء، عقب قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي زيادة أسعار الفائدة بنفس الهامش.

ورفع المصرف المركزي للإمارات العربية سعر فائدة الريبو وسعر فائدة شهادات الإيداع بمقدار 25 نقطة أساس من 1.75% إلى 2.0%.

وقال المركزي الإماراتي في بيان إن ذلك يأتي تماشيا مع ارتفاع أسعار الفائدة على الدولار الأمريكي، إثر قرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي برفع الفائدة بـ 25 نقطة أساس.

يذكر أن مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، قررت الخميس الماضي، رفع أسعار الفائدة في البلاد بـ 25 نقطة أساس على أن ينفذ القرار "فورا".

الكويت

قرر مجلس إدارة بنك الكويت المركزي رفع سعر الخصم بمقدار 0.25 نقطة مئوية ليصبح 3% بدلا عن 2.75% ابتداءً من 22 مارس 2018.

من جانبه، أوضح محافظ بنك الكويت المركزي  محمد يوسف الهاشل أن قرار رفع سعر الخصم وهو أول رفع منذ مارس 2017 يأتي في إطار الثوابت الراسخة لتوجهات السياسة النقدية للمحافظة على تنافسية العملة الوطنية وجاذبيتها كوعاء مجـــزٍ وموثوق للمدخرات المحلية التي تشكل بدورها المصدر الأساسي لتلبية الاحتياجات التمويلية لمختلف قطاعات الاقتصاد الوطني من خلال الدور الذي تقوم به وحدات القطاع المصرفي باستقطاب تلك المدخرات وتوظيفها.

البحرين

وفي المنامة، قرر مصرف البحرين المركزي اليوم الاربعاء بأثر فوري، رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد بواقع (25) نقطة أساس، من 1.75% إلى 2.00%.

كما تم رفع سعر الفائدة على ودائع الليلة الواحدة من 1.50% إلى 1.75%، وسعر الفائدة على ودائع الشهر الواحد من 2.40% إلى 2.65 %، هذا بالإضافة إلى تغيير سعر الفائدة الذي يفرضه المصرف المركزي على مصارف قطاع التجزئة مقابل تسهيلات الإقراض من 3.50% إلى 3.75%، بحسب وكالة الانباء الرسمية.