ترامب يوقع مذكرة تجارية بشأن الصين ويقول إنها الأولى وستتلوها إجراءات كثيرة أخرى

نشر
آخر تحديث

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مذكرة رئاسية قد تفرض رسوما جمركية على واردات من الصين بقيمة 60 مليار دولار، رغم أن هذا الإجراء يبتعد كثيرا عن تهديدات كان يمكن أن تشعل حربا تجارية عالمية.

وبمقتضى بنود المذكرة، لن يستهدف ترامب الواردات الصينية إلا بعد فترة تشاور، وهو إجراء سيعطي فرصة لنشطاء الصناعة والمشرعين لتخفيف قائمة استهداف مقترحة تشمل 1300 من المنتجات.

وسيكون لدى الصين أيضا مجال للرد على إجراءات ترامب وهو ما يقلل خطر انتقام حاد فوري من جانب بكين، واستخدم ترامب لهجة هادئة عندما بدأ حديثه بالقول أنه يعتبر الصين "صديقا".

وقال ترامب "علينا أن نتحدث إلى الصين، ونحن في غمرة مفاوضات"، مضيفا أن فقدان وظائف أمريكية في تجارة غير عادلة كان أحد الأسباب الرئيسية لانتخابه في 2016.

ويبلغ العجز التجاري للولايات المتحدة مع الصين 375 مليار دولار.

وستلاحق واشنطن أيضا انتهاكات مزعومة من جانب الصين لقانون الملكية الفكرية من خلال منظمة التجارة العالمية، وهي منظمة استدرت مرارا غضب الإدارة الأمريكية لكنها قد تقدم حلا يتفادى حربا تجاريا.

وعقب إعلان ترامب يوم‭ ‬الخميس، قال مكتب الممثل التجاري الأمريكي إنه سيقدم قائمة بمنتجات قد يجري استهدافها، تركز بشكل رئيسي على قطاع التكنولوجيا المتطورة. وستكون هناك فترة تشاور مدتها 60 يوما قبل سريان أي إجراءات نهائية.

وبالإضافة إلى ذلك قالت إيفريت ايزنستات نائبة مدير المجلس الاقتصادي القومي إن ترامب سيطلب أيضا من وزارة الخزانة الأمريكية اقتراح إجراءات قد تقيد الاستثمارات الصينية في الولايات المتحدة.

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة