المركزي المصري يخفض أسعار الفائدة الرئيسية

نشر
آخر تحديث

خفض البنك المركزي المصري أسعار الفائدة الرئيسية 100 نقطة أساس في اجتماع لجنته للسياسة النقدية يوم الخميس، بعدما خفضها بنفس المقدار في الاجتماع السابق للجنة، مع استمرار التضخم في التراجع.

وأوضح المركزي في بيان أنه خفض سعر الفائدة على الودائع لليلة واحدة إلى 16.75% من 17.75%. كما خفض سعر الفائدة على الإقراض لليلة واحدة إلى 17.75% من 18.75%.

وقالت الخبيرة الاقتصادية لدى نعيم للوساطة في القاهرة يارا كحكي "يأتي قرار البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة بواقع 100 نقطة أساس متوافقا مع توقعات السوق..كانت خطوة متوقعة".

وكان تسعة خبراء من أحد عشر خبيرا اقتصاديا استطلعت رويترز آراءهم في وقت سابق هذا الأسبوع، قد توقعوا خفضا للفائدة.

وارتفع التضخم بعدما عمدت مصر إلى تعويم عملتها الجنيه في نوفمبر/تشرين الثاني 2016 لضمان الحصول على قرض بقيمة 12 مليار دولار من صندوق النقد الدولي لدعم الاقتصاد. وتراجع التضخم تدريجيا منذ ذلك الحين.

وانخفض التضخم السنوي لأسعار المستهلكين في المدن إلى 14.4 في المئة في فبراير/شباط، بينما هبط التضخم الأساسي، الذي يستثني السلع المتقلبة مثل الغذاء، إلى 11.88%.

ولمكافحة التضخم بعد تعويم الجنيه، رفعت مصر أسعار الفائدة الأساسية سبع نقاط مئوية.

وقال البنك المركزي "تتمثل المخاطر المحلية المحيطة بالنظرة المستقبلية للتضخم في توقيت وحجم الإجراءات المحتملة لإصلاح منظومة الدعم وكذلك الضغوط الناجمة من جانب الطلب".

وأضاف قائلا "أما المخاطر الناجمة عن الاقتصاد العالمي فتتمثل في ارتفاع أسعار البترول الخام وكذلك وتيرة تقييد الأوضاع النقدية العالمية".

وواجه الاقتصاد المصري صعوبات منذ انتفاضة 2011 التي أبعدت السياح والمستثمرين الأجانب. وتأمل البلاد في أن تتمكن الإصلاحات الاقتصادية الشاملة التي بدأت تنفيذها في 2016 في وضع اقتصادها على المسار الصحيح.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة