الهند تخطط لزيادة وارداتها النفطية من إيران إلى نحو المثلين

نشر
آخر تحديث

تخطط شركات تكرير هندية حكومية لزيادة وارداتها النفطية من إيران إلى نحو المثلين في 2018??-??2019 متشجعة بحوافز عرضتها طهران، وهو ما قد يساعد الجمهورية الإسلامية على زيادة حصتها السوقية في ثالث أكبر بلد مستورد للخام في العالم، بحسب ما نقلت "رويترز" عن مصادر.

وتبذل إيران قصارى جهدها للمحافظة على مشتري نفطها في آسيا، حيث تعرض شروطا أفضل من التي يقدمها موردو الشرق الأوسط الآخرون، بما في ذلك السعودية، على الرغم من الخطر المحدق المتمثل في فرض المزيد من العقوبات الأمريكية على الدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وزادت طهران في الآونة الأخيرة خصومات الشحن لشركات في الهند، ثاني أكبر زبائنها للنفط بعد الصين، مقابل توريد كميات أكبر من الخام.

وقال مصدران على دراية بخطط التوريد تحدثا بعد أن طلبا عدم نشر اسمهما إن شركات تكرير النفط الحكومية مؤسسة النفط الهندية ومانجالور للتكرير والبتروكيماويات وبهارات بتروليوم وهندوستان بتروليوم تخطط لاستيراد 396 ألف برميل يوميا من النفط الإيراني في السنة المالية الحالية حتى مارس آذار 2019.

وامتنعت مؤسسة النفط الهندية ومانجالور للتكرير والبتروكيماويات وبهارات بتروليوم وهندوستان بتروليوم عن التعليق.

واستوردت شركات التكرير الأربع نحو 205 آلاف و600 برميل يوميا من النفط الإيراني في السنة المالية السابقة.

وعمدت إيران، التي كانت ثاني أكبر مورد نفط للهند قبل فرض العقوبات عليها، إلى استعادة حصتها السوقية تدريجيا في نيودلهي منذ رفع العقوبات عنها في عام 2016، وأصبحت ثالث أكبر مورد للهند في 2016-2017 بعد السعودية والعراق وفقا لما تظهره البيانات الحكومية.

ولم تتوافر بعد البيانات الحكومية الرسمية لسنة 2017-2018 لكن البيانات المتوافرة من مصادر تظهر أن إيران ما زالت ثالث أكبر مُصدر نفط للهند خلال الفترة من أبريل نيسان 2017 إلى فبراير شباط 2018 بينما تفوق العراق على السعودية وأصبح أكبر مورد للخام إلى الهند.

كانت شركات التكرير الحكومية، التي تمثل ثلثي طاقة الهند التكريرية البالغة خمسة ملايين برميل يوميا قلصت الواردات العام الماضي من إيران احتجاجا على منح طهران حقوق تطوير لحقل فارزاد ب العملاق للغاز إلى آخرين.

لكن وزير النفط الهندي دارمندرا برادان قال في فبراير شباط بعد اجتماع مع نظيره الإيراني بيجن زنغنه في نيودلهي إن شركات التكرير الحكومية ستزيد مشترياتها في السنة المالية الحالية مع تحسين إيران للشروط.

وقال زنغنة إن شركات التكرير الهندية الحكومية والخاصة ستشتري نحو 500 ألف برميل يوميا من النفط الإيراني في 2018-2019.

وقال أحد المصادر إن إجمالي مشتريات الهند من إيران قد يتجاوز 600 ألف برميل يوميا مضيفا أن "الشروط التي عرضها الإيرانيون أفضل مقارنة مع المنتجين الآخرين... الخام الإيراني يناسبنا".

ودائما ما تشتري شركات التكرير الهندية كميات أكبر من التي يتم الاتفاق عليها في صفقات محددة الأجل، وذلك بدعم من الطلب القوي على الوقود في السوق المحلية.

كما أن عددا من شركات التكرير الخاصة التي كانت تحصل على النفط في السابق من فنزويلا حولت وجهتها إلى إيران لتعويض انخفاض الإمدادات القادمة من البلد الواقع في أمريكا اللاتينية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة