تونس تخطط لاسترداد قروض متعثرة بقيمة 2.7 مليار دولار

نشر
آخر تحديث

أعلن وزير الإصلاحات الاقتصادية في تونس أن الحكومة تخطط لاسترداد ديون متعثرة بقيمة 6.5 مليار دينار (حوالي 2.72 مليار دولار) في البنوك الثلاثة المملوكة للدولة ضمن خطط لإصلاح القطاع المصرفي.

وكانت الحكومة ضخت قبل ثلاث سنوات نحو 400 مليون دولار في البنك الفلاحي وبنك الإسكان والشركة التونسية للبنك، وهي البنوك الثلاثة المملوكة للدولة، سعيا لإنقاذها حيث تعاني من صعوبات مالية.

وإصلاح القطاع البنكي من الخطوات المهمة التي يطالب بها صندوق النقد الدولي، الذي اتفق مع تونس في 2016 على برنامج تمويل بقيمة 2.8 مليار دولار على مدى أربع سنوات مقابل حزمة إصلاحات.

وقال توفيق الراجحي لرويترز "بدأنا إصلاح البنوك عبر خطط للحوكمة الجيدة ثم رفعنا رأسمال البنوك الثلاثة، والآن نسعى لتحسين أداء ونجاعة البنوك عبر خطة لاسترجاع الديون المتعثرة التي منحتها البنوك العمومية وتصل قيمتها إلى 6.5 مليار دينار".

وأضاف "أرسلنا للبرلمان مشروع قانون في هذا الخصوص لنعطي البنوك الأدوات والإمكانيات القانونية لاستخلاص الديون المتعثرة مثل إمكانية طرح خطايا التأخير أو إمكانية المضي قدما في مسار المصالحة مع زبائنها".

وأشار إلى أنه سيتم إنشاء لجنة لمراقبة هذا العمل، نصف أعضائها العشرة نواب من البرلمان.

وتسعى الحكومة لتسريع الإصلاحات الاقتصادية لخفض عجز الميزانية المتوقع أن يصل إلى 4.9% في 2018 هبوطا من نحو ستة بالمئة العام الماضي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة