الصين قد تزيد وتيرة مشترياتها الاستراتيجية من النفط بنحو 30% هذا العام

نشر
آخر تحديث

أعلنت وكالة الطاقة الدولية أن من المرجح أن تزيد الصين وتيرة مشترياتها الاستراتيجية من النفط بنحو 30% هذا العام مقارنة مع عام 2017 وإن شغف بكين بتكوين مخزون قد يتلقى دعما من التوترات التجارية مع الولايات المتحدة.

وأمضت أكبر دولة مستوردة للنفط في العالم السنوات الخمس عشرة الماضية في بناء ما وصفته وكالة الطاقة الدولية بأنه "برنامج احتياطيات الخام الاستراتيجية الأكثر طموحا في العالم" منذ سبعينات القرن الماضي.

لكن الوكالة قالت إن وتيرة مشتريات الصين تراجعت بنسبة 50% العام الماضي بفعل مشكلات فنية و"انحسار الحاجة الملحة في حقبة وفرة المعروض".

وتوقعت وكالة الطاقة الدولية ارتفاع كميات النفط المتدفق على هذه المواقع بنسبة 34.5 مليون برميل، أو ما يعادل 95 ألف برميل يوميا، خلال عام 2018 بما يعادل زيادة بنحو 28% مقارنة مع 27 مليون برميل في عام 2017.

وأشارت إلى أن الحاجة الملحة لتكوين المخزون بعد هذا العام قد تتلقى دفعة بفعل الخلاف المتصاعد بين الصين والولايات المتحدة، التي أصبحت مؤخرا مصدرا مهما للنفط وأغضب رئيسها دونالد ترامب بكين بالتلويح بفرض رسوم جمركية على واردات بمليارات الدولارات.

وقالت الوكالة "إذا كانت التوترات التجارية الحالية بين الولايات المتحدة والصين ستتصاعد، وبالنظر إلى أن الولايات المتحدة آخذة في النمو كمورد للخام إلى المصافي الصينية، فمن المحتمل أن يستفيد برنامج الاحتياطي البترولي الاستراتيجي من الزخم المتجدد".

ويرصد قطاع النفط عن كثب خطط شراء النفط الصينية ومستوى الخام المخزن في المواقع الاستراتيجية في أنحاء البلاد على أنه مؤشر إلى  حجم الخام الإضافي الذي من المرجح أن يستوعبه هذا المستهلك الرئيسي.

وبلغت واردات الصين من النفط الخام في مارس/آذار 9.22 مليون برميل يوميا، وهو ثاني أعلى مستوى مسجل. وارتفعت الواردات 7% في الربع الأول من هذا العام لتصل إلى حوالي 9.9 مليون برميل يوميا.  

لكن المعلومات تحيطها السرية أيضا حيث تصدر التقارير الحكومية الخاصة بمستويات الملء متأخرة عن موعدها ببضعة أشهر.

وقالت وكالة الطاقة الدولية إن أحدث تقرير لم يتضمن جميع المواقع التي تدخل في إطار البرنامج.

وتظهر تقديرات الوكالة أن حجم الاحتياطي الاستراتيجي الصيني بلغ 287 مليون برميل في نهاية 2017، وهو ما يمثل 57% من المستوى الذي تستهدفه الحكومة والبالغ 500 مليون برميل للمراحل الثلاث الأولى من الشراء التي وُضعت في عام 2004.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة