Inpex اليابانية قد تتخلى عن محاولة ثانية للمشاركة في مشروع نفطي بإيران

نشر
آخر تحديث

قالت Inpex أكبر شركة لاستكشافات الطاقة في اليابان إنها قد تتخلى عن محاولتها الثانية للمشاركة في تطوير حقل جنوب أزادجان النفطي بعد أن قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه سيعيد فرض عقوبات على
طهران.

ويبين تعليق الشركة حالة الارتباك التي وقع فيها المستثمرون المحتملون في الاقتصاد الإيراني بسبب انسحاب ترامب من اتفاق أٌبرم عام 2015 لفرض قيود على برنامج إيران النووي.

وتخلت Inpex عن حصة نسبتها 10% في أزادجان عام 2010 نظرا لأن العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على إيران جعلت من الصعب الحصول على تمويل للمشروع.

ووفقا لشركة وود ماكنزي لاستشارات الطاقة، تعتبر حقول أزادجان من أكبر الاكتشافات النفطية في العالم خلال الثلاثين سنة الأخيرة إذ تقدر احتياطياته بنحو 33.2 مليار برميل من الخام.

وكان من المخطط أن يصل إنتاج النفط في الحقول إلى 600 ألف برميل يوميا.

وقالت متحدثة باسم Inpex لرويترز "ندرك أنه بات من الصعب علينا" المشاركة في عملية تقديم العروض بعد قرار ترامب هذا الأسبوع.

وأضافت أن الشركة ما زالت مهتمة بالمشاركة في قطاع النفط والغاز الإيراني لما يتمتع به من "إمكانات كبيرة" وستكون مهتمة بالانضمام إلى المشروع إذا تغير الوضع.

وفي أغسطس آب 2017، شاركت Inpex في ورشة عمل بإيران حول حقل جنوب أزادجان لجمع معلومات حول تقديم العروض، من دون أن تكشف المزيد من التفاصيل عن وضع عملية العطاءات بسبب اتفاق سرية.

وذكرت خدمة الأخبار التابعة لوزارة النفط الإيرانية في السابع من مايو أيار أن طهران تخطط لطرح 14 رقعة استكشافية وقال مسؤولون إيرانيون بقطاع الطاقة إن قطاع النفط في البلاد سيواصل التطور على الرغم من أي عقوبات أمريكية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة