الإنتاج الصناعي الصيني يرتفع 7% في أبريل ويفوق التوقعات

طباعة

أظهرت بيانات رسمية نمو الناتج الصناعي الصيني 7% في أبريل نيسان عن مستواه قبل عام متجاوزا التقديرات بكثير، لكن نمو استثمارات الأصول الثابتة تباطأ إلى سبعة بالمئة في الأشهر الأربعة الأولى من العام
الحالي ليأتي دون المتوقع.

كان محللون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا ارتفاع نمو الناتج الصناعي إلى 6.3%، مقارنة مع نمو دون التوقعات بلغ ستة بالمئة في مارس آذار.

وكان من المتوقع أن ينخفض نمو الاستثمارات قليلا إلى 7.4% على أساس سنوي في الأشهر الأربعة الأولى من العام، مقارنة مع 7.5% في الفترة من يناير كانون الثاني إلى مارس آذار.

وزادت استثمارات القطاع الخاص في الأصول الثابتة 8.4% في الفترة من يناير كانون الثاني إلى أبريل نيسان، تباطؤا من نمو نسبته 8.9% في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة.

واستثمارات القطاع الخاص نحو 60% من إجمالي الاستثمارات في الصين.

هذا وارتفعت مبيعات التجزئة 9.4% على أساس سنوي في أبريل نيسان، لتأتي دون التوقعات التي أشارت لزيادة نسبتها عشرة بالمئة، ومقارنة مع نمو بلغ 10.1% في مارس آذار.

ونما الاقتصاد الصيني بوتيرة أسرع قليلا من المتوقع بلغت 6.8% في الربع الأول من العام، بما يتجاوز المستوى الذي تستهدفه بكين عند نحو 6.5% للعام بأكمله.

غير أن الاقتصاديين تمسكوا بتوقعاتهم لانحسار الزخم في وقت لاحق من العام، حتى لو توصلت بكين وواشنطن إلى حل وسط في خلافهما التجاري.