صادرات اليابان ترتفع في أبريل مع زيادة شحنات السيارات ومعدات أشباه الموصلات

نشر
آخر تحديث

ارتفعت الصادرات اليابانية في أبريل/ نيسان بدعم من زيادة شحنات السيارات والآلات المستخدمة في صناعة أشباه الموصلات، وتشير زيادة الأحجام إلى أن الطلب الخارجي القوي يمكن أن يساعد الاقتصاد على التعافي سريعا بعد انكماشه في الربع الأول من العام.

وزادت الصادرات 7.8% في أبريل نيسان بالمقارنة مع الفترة نفسها قبل عام، وهو ما يقل عن متوسط توقعات اقتصاديين في استطلاع لرويترز والذي أشار لزيادة نسبتها 8.1%، وفي مارس آذار ارتفعت الصادرات 2.1 على أساس سنوي.

هذا وارتفعت الصادرات اليابانية من حيث الحجم، باستبعاد تأثير أسعار الصرف، 4.6% على أساس سنوي في أبريل نيسان وهي وتيرة أسرع من الزيادة البالغة 1.8% على أساس سنوي في مارس آذار.

ومن المرجح أن يستمر نمو الصادرات بفضل زيادة الطلب على معدات التصنيع والسيارات وأجزاء السيارات، لكن الفائض التجاري لليابان مع الولايات المتحدة يجعلها هدفا محتملا لسياسات الحماية التجارية التي يتبناها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وأظهرت بيانات وزارة المالية أن صادرات السيارات ارتفعت 15.3% في أبريل نيسان بالمقارنة مع الفترة ذاتها قبل عام، فيما ارتفعت صادرات معدات صناعة أشباه الموصلات 18.2% على أساس سنوي.

في حين زادت الصادرات إلى الصين، أكبر الشركاء التجاريين لليابان، بنسبة 10.9% على أساس سنوي في أبريل نيسان، مقارنة مع زيادة نسبتها 10.8% في الشهر السابق، بسبب زيادة شحنات الآلات المستخدمة في معالجة المعادن وصناعة المكونات الإلكترونية.

وغالبا ما تستخدم الصادرات اليابانية إلى الصين كمقياس للطلب العالمي، لأن الشركات الصينية تستخدم المواد والمعدات المستوردة من اليابان في تصنيع سلع تصدرها إلى دول أخرى.

وانكمش الاقتصاد الياباني أكثر من المتوقع في بداية العام، منهيا أفضل موجة نمو في عقود.

وتشير البيانات التجارية في أبريل نيسان إلى أن الصادرات قد تساعد الاقتصاد في العودة سريعا إلى النمو، لكن ربما يكون معدل النمو أبطأ من وتيرته في موجة النمو السابقة.

هذا وارتفعت الصادرات اليابانية إلى الولايات المتحدة بنسبة 4.3% على أساس سنوي في أبريل نيسان، ارتفاعا من زيادة نسبتها 0.2% على أساس سنوي في مارس آذار.

وزاد الفائض التجاري لليابان مع الولايات المتحدة إلى 615.7 مليار ين في أبريل نيسان، مرتفعا 4.7% عن الفترة نفسها قبل عام. وكان الفائض التجاري الياباني مع الولايات المتحدة انخفض 0.3 على أساس سنوي في مارس آذار.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة