روسنفت بمقدورها زيادة الإنتاج سريعا إذا قلصت أوبك قيود الإمدادات

نشر
آخر تحديث

كتبت رينيسانس كابيتال في مذكرة إلى العملاء تقول إن روسنفت أكبر منتج للنفط في روسيا سيكون بمقدورها زيادة إنتاجها بمقدار 70 ألف برميل يوميا في يومين فقط إذا رُفعت قيود عالمية على الإنتاج.

وتمثل روسنفت نحو 40% من إجمالي إنتاج روسيا من الخام. وتعهدت موسكو بخفض إنتاجها بمقدار 300 ألف برميل يوميا من يناير/كانون الثاني 2017 ضمن اتفاق عالمي مع منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك".

ويسري اتفاق خفض الإنتاج العالمي الحالي حتى نهاية العام. وسيجتمع وزراء أوبك والمنتجين المستقلين في فيينا يومي 22 و23 يونيو/حزيران لمراجعة الاتفاق.

ولمحت روسيا والسعودية، أكبر منتج في أوبك، إلى أنه قد تكون هناك حاجة لزيادة إنتاج النفط تدريجيا لمنع أي نقص في الإمدادات.

وأبلغ نائب وزير الطاقة الروسي بافل سوروكين رويترز أن روسيا ستكون قادرة على استعادة إنتاجها النفطي خلال أشهر قليلة.

وقالت روسنفت إنها تنتج النفط في حدود ما تسمح به الحصة التي تحددت في اتفاق أوبك والمنتجين المستقلين. وقال متحدث باسم الشركة "على الرغم من ذلك فإن الشركة يجب أن تكون مستعدة لتغييرات محتملة في البيئة الخارجية".

وزار محللو رينيسانس كابيتال حقل يوروبتشينو-توخومسكوي النفطي في شرق سيبيريا.

وكتبوا في مذكرة يقولون "إدارة روسنفت أكدت خلال الرحلة أن الطاقة الإنتاجية الفائضة لدى الشركة حاليا تتراوح بين 120-150 ألف برميل يوميا (بسبب قيود اتفاق أوبك مع المستقلين)، وهو ما يزيد عن تقديراتنا في الآونة الأخيرة عند 100 ألف برميل يوميا".

أضافوا "وفقا لروسنفت، فإن بمقدورها استعادة إنتاج قدره 70 ألف برميل يوميا من النفط في يومين فقط، وفي رأينا فإن من المرجح أن تدعم زيادة أخرى في الإنتاج في الأجل القريب نتائجها في الربع الثاني من عام 2018".

وقالت أتون للسمسرة، التي كانت أيضا في الرحلة، نقلا عن إريك ليرون النائب الأول لرئيس روسنفت إن من المتوقع أن تتمكن روسنفت من إنتاج 80-85 ألف برميل يوميا إضافية في اليوم الثالث من العملية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

العلامات

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة