هبوط معظم أسواق الأسهم الخليجية ودبي تتراجع رغم خطة التحفيز

نشر
آخر تحديث

دفعت خسائر أسهم البنوك البورصة السعودية للتراجع في آخر جلسات الأسبوع الماضي، بفعل عمليات بيع قبل عطلة عيد الفطر، وتعرضت أيضا الأسهم في دبي لضغوط من مبيعات لجني الأرباح على الرغم من أنباء عن خطوات جديدة للتحفيز الاقتصادي.

وكانت أحجام التداول مرتفعة مع قيام المستثمرين الأفراد، وهم الغالبية في الأسواق الخليجية، بجني أرباح من المكاسب القوية التي تحققت في الجلسات القليلة السابقة.

وانخفض المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.5%، مع تراجع سهم البنك الأهلي التجاري، أكبر مصرف في المملكة، 0.5%، بينما هبط سهم مصرف الإنماء 1.2% في تداول مكثف.

وتراجعت أيضا أسهم قيادية سعودية أخرى. وانخفض سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، أكبر منتج للبتروكيماويات في البلاد، 0.5 في المئة، وسهم التعدين العربية السعودية (معادن) 0.7 في المئة.

وقفز سهم السعودية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (سبيماكو الدوائية) 5.0 في المئة بعدما قالت الشركة إنها حققت ربحا بلغ 167.6 مليون ريال من بيع أسهم في ينساب، وستستخدم حصيلة البيع في تمويل مشروعاتها.

الإمارات

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.5 بالمئة، متجاهلا إعلان الحكومة عن خطوات تحفيزية اقتصادية. وهبط سهم دي.إكس.بي إنترتينمنتس للحدائق الترفيهية 4.8 في المئة، وكان الأكثر تداولا في البورصة.

لكن سهم أرابتك القابضة للبناء ارتفع 4.3 في المئة، بعدما صعد 3.9 في المئة يوم الأربعاء. وتعافى السهم بنحو 35 في المئة من أدنى مستوياته في سنوات منذ سجلت الشركة في منتصف مايو أيار أعلى ربح فصلي منذ أواخر 2014. وزاد سهم دريك آند سكل انترناشونال للمقاولات أيضا 0.9 في المئة، وجاء في المركز الثاني بين الأسهم الأكثر تداولا في السوق.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.2 في المئة مع صعود سهم الدار العقارية 1.4 بالمئة وسهم رأس الخيمة العقارية 1.5 بالمئة. لكن سهم دانة غاز قلص مكاسب المؤشر بتراجعه 0.9 بالمئة في تداول قوي. وصعد سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) 0.6 في المئة.

قطر

وفي الدوحة، انخفض مؤشر بورصة قطر 0.9 بالمئة تحت ضغط من تراجع سهم قطر لنقل الغاز (ناقلات) 4.4 في المئة في تداول مكثف، بينما هبط سهم أريد للاتصالات 2.2 في المئة. وتراجعت أيضا أسهم البنوك القطرية، مع هبوط سهم بنك قطر الوطني 0.3 في المئة وسهم مصرف الريان 0.6 في المئة وسهم البنك التجاري القطري 0.9 في المئة.

مصر

وفي القاهرة، زاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.1 في المئة، لكنه تعرض لضغوط من تراجع أسهم شركات الاتصالات بفعل توقعات بأن الحكومة ستخفض دعم الكهرباء والوقود في السنة المالية القادمة. وتراجع سهم أوراسكوم للاتصالات 1.4 في المئة وسهم جلوبال تليكوم 0.7 في المئة.

وهبط سهم القلعة القابضة 0.7 في المئة في تداول مكثف، لكن سهم البنك التجاري الدولي ارتفع 1.6 في المئة.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة