وكالة الطاقة الدولية: الطلب العالمي على النفط سيسجل نمواً مطرداً في 2019

نشر
آخر تحديث

قالت وكالة الطاقة الدولية الأربعاء إن الطلب على النفط سيسجل نموا مطردا في عام 2019 بفضل متانة الاقتصاد العالمي واستقرار الأسعار على الرغم من أن التوترات التجارية ما زالت تمثل الخطر الأكبر.

وقالت الوكالة إنها تتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 1.4 مليون برميل يوميا العام المقبل ليتجاوز 100 مليون برميل يوميا بحلول الربع الثاني من العام.

وتتوقع الوكالة ان ينمو الطلب بالمعدل ذاته هذا العام دون تغيير عن تقريرها السابق في مايو أيار.

وقالت الوكالة أن سيناريو يتضمن انخفاض إنتاج فنزويلا وإيران النفطي بواقع 1.5 مليون برميل يومياً بحلول نهاية 2019 قد يشهد انكماش الطاقة الإنتاجية الفائضة لدى أوبك، باستثناء إيران، إلى 2.5 مليون برميل يومياً إذا ما قررت المنظمة تغطية هذا الانخفاض في الإنتاج.

وأضافت الوكالة أن ذلك سيكون أدنى مستوى منذ نهاية 2019، حين كانت أوبك تنتج بأقصى طاقتها قبل اتفاق فيينا، مما أدى لبناء مخزونات كبيرة.

وتشير تقديرات وكالة الطاقة الدولية إلى أن حجم الطاقة الإنتاجية الفائضة لدى أوبك بلغ 3.4 مليون برميل يوميا في مايو أيار، تمثل السعودية 60% منها.

وتتوقع الوكالة ارتفاع طاقة أوبك الإنتاجية 240 ألف برميل يومياً من الربع الأخير من 2018، إلى 35.1 مليون برميل يومياً. وتمثل دول منطقة الشرق الأوسط معظم النمو تقريباً.

يذكر أن وكالة الطاقة الدولية قد عدلت توقعاتها لزيادة الطاقة التكريرية العالمية في عامي 2018 و2019، حيث توقعت زيادة الطاقة التكريرية في 2018 بمقدار 1.8 مليون برميل يومياً، مقارنةً مع التقديرات السابقة البالغة 1.3 مليون برميل يومياً.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة