قطر تقدم حزمة مساعدات بقيمة 500 مليون دولار للأردن

طباعة

نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر رسمي قوله إن قطر قدمت حزمة مساعدات بقيمة 500 مليون دولار للأردن، تشمل استثمارات وتمويل مشاريع وفرصا للتوظيف للأردنيين.

وتأتي حزمة المساعدات بعد يومين من تعهد ثلاث دول خليجية أخرى، الكويت والسعودية ودولة الإمارات العربية، بتقديم مساعدات قيمتها 2.5 مليار دولار للأردن لمساعدة اقتصاده الذي يعاني ضائقة مالية وتضرر من موجة احتجاجات على إجراءات للتقشف أوصى بها صندوق النقد الدولي.

ويعاني اقتصاد الأردن ضائقة مالية وتضرر من إضطرابات في المنطقة وإجراءات للتقشف أوصى بها صندوق النقد الدولي وأثارت موجة من الاحتجاجات على زيادات في الأسعار وتخفيضات في الدعم هذا الشهر تسببت في سقوط الحكومة.

ووجد اقتصاد الأردن صعوبة في النمو في الأعوام القليلة الماضية تحت وطأة عجز مزمن في الميزانية ومع تراجع تدفقات رؤوس الأموال الخاصة والمعونات الأجنبية.

وقال المصدر إن حزمة المساعدات القطرية تشمل إتاحة عشرة آلاف وظيفة للأردنيين في الدولة الخليجية الثرية، إلى جانب تمويل مشاريع واستثمارات لخلق الوظائف في المملكة.

وأضاف المصدر أن التعهد قدمه وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني أثناء لقائه العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في عمان اليوم.