أسهم أوروبا ترتفع بعد تمديد المركزي الأوروبي أسعار الفائدة المنخفضة

نشر
آخر تحديث

قفزت الأسهم الأوروبية في ختام الجلسة، بعد أن قال البنك المركزي الأوروبي إن أسعار الفائدة ستبقى عند مستويات قياسية منخفضة على الأقل حتى صيف 2019 بينما أعلن نهاية لخطته التحفيزية الضخمة.

وسجلت المؤشرات القياسية للبورصات في أرجاء أوروبا أفضل جلسة في شهرين ونصف الشهر مع استفادتها من تراجع اليورو والتمديد المفاجئ لأسعار الفائدة المنخفضة.

وأنهى المؤشر ستوكس 600 الأوروبي الجلسة مرتفعا 1.23%، بينما أغلق المؤشر ستوكس لمنطقة اليورو على مكاسب قدرها 1.12%.

وصعد المؤشر داكس الألماني المثقل بشركات التصدير 1.68% مع هبوط اليورو في أعقاب بيان المركزي الأوروبي، في حين أغلق المؤشر كاك الفرنسي مرتفعا 1.39%.

وسجلت المؤشرات الأربعة جميعها أقوى مكاسبها منذ الخامس من أبريل/نيسان.

وقال محللون إن أسعار الفائدة المنخفضة تصب في مصلحة الأسهم لأنها تضمن أن تبقى السيولة قوية.

وقفزت قطاعات سريعة التأثر بأسعار الفائدة مثل السيارات والمرافق.

لكن مؤشر البنوك في منطقة اليورو التي تعاني من أسعار فائدة منخفضة تراجع 0.2% ليأتي بين عدد قليل من الأسهم أغلقت على خسائر.

وصعد مؤشر قطاع السيارات 1.8% مسجلا أقوى مكاسبه في شهرين ونصف الشهر، مدعما أيضا بضعف اليورو.

وقفز سهم Rolls-Royce بـ 6.5% بعد أن قالت الشركة البريطانية إنها ستوفر 400 مليون جنيه استرليني (حوالي 535 مليون دولار) سنويا من خلال الاستغناء عن 4600 وظيفة في أحدث محاولة لتركيز نشاطها وتوليد المزيد من السيولة المالية.

وأغلق سهم Volkswagen مرتفعا 2.2%، بعد أن كان هبط في التعاملات المبكرة في أعقاب بيان من الشركة الألمانية لصناعة السيارات بأنها ستدفع غرامة قدرها مليار يورو مرتبطة بفضيحة الغش في انبعاثات الديزل.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة