غولدمان ساكس يتوقع ارتفاع أسعار النفط في النصف الثاني

طباعة

قال غولدمان ساكس إن التصور الأساسي لديه هو أن الأعضاء الرئيسيين بمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا سيزيدون الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميا في النصف الثاني من 2018 لكن تقلص الإنتاج بين بقية المشاركين في التخفيضات سيجعل الإنتاج مرتفعا 0.45 مليون برميل يوميا فقط مقارنة مع الربع الثاني من 2018.

وأضاف البنك أنه مازال يتوقع نموا للطلب يفوق متوسط التوقعات بمقدار 1.75 مليون برميل يوميا على أساس سنوي في 2018.

كما توقع شح الإمدادات بشكل متوسط بسوق النفط في الربع الثاني من 2019 بالمقارنة مع التقديرات السابقة، مضيفا إنه مازال يتوقع ارتفاع الأسعار في الأشهر القادمة وإمكانية أن تتجاوز توقعاته بأن يبلغ سعر خام برنت 75 دولارا للبرميل في
نهاية العام.

وقال إن "توقعاتنا لنمو إنتاج أوبك وروسيا حاليا عند -0.3 مليون برميل يوميا على أساس سنوي في 2018 و-0.1 مليون برميل يوميا في 2019".

وأضاف بنك غولدمان ساكس "تقديرنا المحدث لميزان العرض والطلب العالمي يواصل الإشارة إلى مزيد من الانخفاض في المخزونات وارتفاع أسعار النفط في النصف الثاني من 2018".

كما توقع زيادة إنتاج الأعضاء الرئيسيين في أوبك وروسيا مليون برميل يوميا بنهاية العام ونصف مليون برميل يوميا في النصف الأول من 2019 في مقابل زيادة التعطيلات في فنزويلا وإيران.

وقال إن إنتاج النفط الصخري سيرتفع 1.3 مليون برميل يوميا على أساس سنوي في 2018 لكن المعدل سيتباطأ إلى 1.1 مليون برميل يوميا في 2019.

ويعتقد البنك أنه بعد اجتماع أوبك، سيكون شح الإمدادات بسوق النفط حافزا لارتفاع أسعار برنت.