النفط يواصل الصعود مع تأهب السوق للعقوبات الأمريكية على إيران

نشر
آخر تحديث

ارتفعت أسعار النفط بقوة وسط تهديد العقوبات الأمريكية على إيران التي قد تحجب كمية كبيرة من الخام عن الأسواق العالمية في وقت يشهد ارتفاع الطلب.

وعند التسوية، ارتفع الخام الأمريكي أكثر من دولار إلى 74.46 دولار للبرميل مسجلا أعلى مستوياته منذ نوفمبر 2014.

وقفز خام برنت 2% أو 1.59 دولار ليصل إلى مستويات 79.44 دولار للبرميل، ليسجل أعلى سعر إغلاق منذ حوالي 3 سنوات ونصف السنة.

يذكر أن إيران خامس أكبر منتج للنفط في العالم وتضخ نحو 4.7 مليون برميل يوميا بما يقرب من خمسة بالمئة من إجمالي الإنتاج ويذهب جزء كبير من ذلك إلى الصين ودول أخرى عطشى للطاقة مثل الهند.

وتريد حكومة الولايات المتحدة منع طهران من تصدير النفط لقطع مورد تمويل حيوي وتأمل أن يعوض كبار منتجي النفط الآخرين في منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا ذلك العجز.

لكن سوق النفط العالمية شحيحة بالفعل في ظل تعطيلات مفاجئة في كندا وليبيا وفنزويلا.

ويعتقد العديد من المحللين والمستثمرين أن التطبيق الصارم للعقوبات الأمريكية على إيران سيدفع الأسعار للصعود بقوة.

وقال المحلل لدى إنترفاكس إنرجي في لندن، أبيشك كومار "يتضح بازدياد أن السعودية وروسيا ستجدان صعوبة في تعويض الفاقد المحتمل في إنتاج النفط من دول مثل فنزويلا وإيران وليبيا."

وقالت جيه.بي.سي إنرجي الاستشارية التي مقرها فيينا إنه كلما كان تطبيق العقوبات الأمريكية أشد صرامة، زادت أسعار النفط أكثر. وقالت "أسعار نفط في خانة المئات ليست أمرا مستبعدا."

وكان مسح أجرته رويترز لآراء 35 اقتصاديا ومحللا يوم الجمعة خلص إلى أن متوسط سعر برنت سيبلغ 72.58 دولار في 2018 بارتفاع 90 سنتا عن توقع استطلاع الشهر السابق البالغ 71.68 دولار ومقارنة مع متوسط يبلغ 71.15 دولار منذ بداية العام الحالي.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة