الصين وأمريكا تدخلان في "أكبر حرب تجارية" في التاريخ الاقتصادي

نشر
آخر تحديث

فرضت الولايات المتحدة رسوما جمركية على واردات سلع صينية بقيمة 34 مليار دولار، فردت الصين بالمثل واتهمت واشنطن بإطلاق شرارة "الحرب التجارية الأوسع نطاقا" في الوقت الذي صعد فيه أكبر اقتصادين في العالم خلافهما بشدة.

وقبل ساعات من حلول الموعد النهائي لبدء فرض الرسوم الجمركية من جانب الولايات المتحدة، رفع الرئيس الأمريكي سقف التوقعات محذرا من أن بلاده قد تفرض في نهاية المطاف رسوما على سلع صينية بقيمة 500 مليار دولار، أي ما يعادل تقريبا إجمالي واردات الولايات المتحدة من الصين في العام الماضي.

وأعلنت وزارة التجارة الصينية - في بيان بعد وقت قصير من حلول الموعد النهائي لبدء فرض الرسوم الأمريكية - أنها اضطرت للرد.

ويعني هذا أن واردات تشمل السيارات وفول الصويا تواجه أيضا رسوما جمركية نسبتها 25%.

من جانبه، قال أستاذ الاقتصاد بجامعة جياو تونغ، تشن في شيانغ "يمكننا القول بأن الحرب التجارية بدأت رسميا... إذا انتهى هذا عند 34 مليار دولار، فسيكون له أثر محدود على الاقتصادين، لكن إذا تصاعد إلى 500 مليار دولار مثلما قال ترامب فسيكون له أثرا كبيرا على البلدين".

وقال رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانغ خلال مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء البلغاري بويكو بوريسوف في صوفيا قبيل قمة تضم 16 دولة من وسط وشرق أوروبا "الحرب التجارية ليست حلا أبدا".

وأضاف "الصين لن تبدأ أبدا حربا تجارية. لكن إذا لجأ أي طرف لزيادة الرسوم، فسترد الصين بإجراءات لحماية مصالحها التنموية".

وقبل يوم الجمعة لم تكن هناك إشارات على تجدد المفاوضات بين مسؤولين من الولايات المتحدة والصين، وفقا لما ذكرته مصادر في واشنطن وبكين.

وقال بنك أوف أمريكا ميريل لينش في مذكرة "تفترض توقعاتنا الأساسية تصعيدا متوسطا فقط في الحرب التجارية خلال الصيف الجاري... لكن لا يمكننا أن نستبعد حربا تجارية شاملة تقود إلى كساد".

وقالت وزارة التجارة الصينية إن بكين أقامت دعوى بمنظمة التجارة العالمية ضد الولايات المتحدة بشأن فرض رسوم جمركية على الواردات.

وأجلت بعض الموانئ الصينية تخليص بعض البضائع القادمة من الولايات المتحدة وفقا لما ذكرته أربعة مصادر.

وقالت المصادر إنه لا يبدو أن هناك أي تعليمات مباشرة بوقف الشحنات، لكن بعض إدارات الجمارك تنتظر توجيها رسميا بشأن فرض المزيد من الرسوم الجمركية.

ووصفت وسائل الإعلام الصينية الرسمية سياسات ترامب الاقتصادية بأنها تجعل إدارته مثل "عصابة من قطاع الطرق".

ووصفت وزارة التجارة الصينية الإجراءات الأمريكية بأنها "انتهاك لقواعد التجارة الدولية"، وقالت إن تلك الإجراءات "أطلقت شرارة الحرب التجارية الأوسع نطاقا في تاريخ الاقتصاد".

وحشد ترامب بقوة ضد بكين بسبب سرقة حقوق الملكية الفكرية ووضع معوقات في طريق دخول الشركات الأمريكية إلى السوق ووصول العجز التجاري الأمريكي مع الصين إلى 375 مليار دولار.

ووفقا لتقرير نشرته وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، قال مستشار بالبنك المركزي الصيني إن الرسوم الجمركية التي تنوي الولايات المتحدة فرضها على سلع صينية بقيمة 50 مليار دولار، من بينها 34 مليار فرضتها و16 مليار دولار أخرى في وقت لاحق، ستقلص النمو الاقتصادي الصيني بمقدار 0.2 نقطة مئوية.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة