النفط يتراجع بفعل مخاوف تجارية بعد تهديد ترامب بفرض رسوم جديدة على الصين وإعادة فتح موانئ ليبية

نشر
آخر تحديث

انخفض خام القياس العالمي مزيج برنت أكثر من دولارين، بعدما هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بفرض رسوم جديدة على الصين وأعلنت ليبيا إعادة فتح موانئ رئيسية لتصدير النفط.

وأدى التهديد بفرض رسوم على سلع صينية أخرى بقيمة 200 مليار دولار إلى انخفاض أسعار السلع الأولية وأسواق الأسهم، مع تصاعد التوترات التجارية بين أكبر اقتصادين في العالم.

هذا وانخفض خام برنت 2.06 دولار أو 2.61% إلى 76.80 دولار للبرميل قبل أن يرتفع قليلا إلى 76.86 دولار للبرميل بانخفاض قدره دولارين.

وتراجع الخام الأمريكي الخفيف 75 سنتا إلى 73.36 دولار للبرميل.

ومما ساهم في انخفاض الأسعار نبأ رفع المؤسسة الوطنية للنفط في طرابلس حالة القوة القاهرة عن 4 موانئ نفط ليبية، قائلة إن الإنتاج والصادرات من الموانئ "ستعود إلى المستويات الطبيعية تدريجيا خلال الساعات القليلة القادمة".

وقالت المؤسسة الوطنية للنفط الاثنين إن إنتاج ليبيا من الخام انخفض إلى 527 ألف برميل يوميا من المستوى المرتفع البالغ 1.28 مليون برميل يوميا في فبراير شباط عقب إغلاق الموانئ.

ومما أذكى المعنويات السلبية مؤشرات على أن الولايات المتحدة ربما تخفف تطبيق العقوبات الأمريكية على صادرات النفط الإيرانية.

وكان قد ذكر وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو أن واشنطن ستدرس طلبات من بعض الدول لإعفائها من العقوبات التي ستطبقها في نوفمبر تشرين الثاني لمنع إيران من تصدير النفط.

تابعونا على منصات التواصل الاجتماعي

الأكثر تداولاً

    أخبار ذات صلة

    الأكثر قراءة

    الأكثر تداولاً

      الأكثر قراءة